حوار صرفي في الممنوع من الصرف
بين معلم وطلابه :
سؤال : مررتُ بأحمربن حمراء. كيف تعرب الجملة ؟
التلميذ : أحمرَ مجرورة بحرف الباء وعلامة الجر :الفتحة نيابة عن الكسرة.
المعلم : لماذا جررته بالفتحة ؟
التلميذ : لأنهُ لا ينصرف .
المعلم :وما يدريك أنه لا ينصرف ؟
التلميذ : لأنه على وزن أفعل.
المعلم : ابن : كيف تعربه.
التلميذ : أجره يالكسرة لأنه صفة لأحمرَ ؛ فيأتي مجرورا بالكسرة على الأصل
المعلم : ما موقع حمراءَ من الإعراب؟
التلميذ : مضاف إليه لأن ابن مضاف .
المعلم : ما علامة إعرابها ؟
التلميذ : حمراءَ بالفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنها على وزن فعلاء ؛ والقاعدة تقول : أن ما كان على أفعل الذي مؤنثه فعلاء يمنع من الصرف فيجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ؛ وبالطبع لا يُنَوَّنُ
المعلم : هل يمكن أن تعطينا دليلا من القرآن الكريم على قولك في إعراب أحمرَ ؟
التلميذ :نعم ؛ قوله تعالى : ( أو ليس اللهَ بِأَعبَمَ بما في صدور العالمين ؟الآية 10 من سورة العنكبوت
المعلم : سؤال أصعب !! هل يمكن أن ينصرف لفظُ أحمر وحمراء؟
التلميذ : نعم بطريقتين : الأولى /أن تدخل عليه ( ال فنقول:مررتُ بالأحمرِ بناالحمراءِ
الثانية : بإضافتها فنقول: مررتُ بأحمرِ الرجالِ ءِوبحمراءِالنساء.
المعلم : ممتاز . وهل لديكَ دليل من الكتاب ؟ أقصد القرآن الكريم ؟
التلميذ :نعم أستاذي ما دمت قد عرفت الكتاب فلا يطلق إلا على القرآن ؛ قال تعالى : لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويمٍ..؛ أحسنِ انصرف فَجُرَّ يالكسرة الظاهرة حيث أضيفت أحسن إلى تقويم .. و على نحو ذلك نسير في الإعراب.
المعلم : تلميذ آخر يجيب عن سؤالي :قال زميلك ..على نحو ذلك نسير في الإعراب.مثل ماذا أو نحو ماذايقصد ؟:
التلميذ : نحو : أبيض ، وبيضاء ـ وأسود وسوداء ـ وأحمق وحمقاـ وأصفر وصفراء ..الألوان على نفس الوزن .
المعلم : وماذا أيضا غير الألوان هل تعرف ؟
التلميذ: نعم .نحو : آدم ، وآخر نجرهما بالفتحة نيابة عن الكسرة
المعلم : أفعل أربعة أحرف بينما آدم وآخر ثلاثة ؟!
التلميذ : لا..أستاذي !! آدم وآخر ..أربعة حروف أيضا ؛ لأن المدَّة تعَدُّ حرفا ولو كان ثلاثة لكان كلا منهما أدم و أخر .
المعلم : كيف تعرب جملة / مررتُ بعثمان وشعبان ؟
التلميذ : هما يجران بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنهما وزن جديد من أوزان الكلمات الممنوعة من الصرف أو التنوين وهو / فعلان ؛ والنون فيها زائدتين.
المعلم : وهل هناك مثيل لهما ونونه أصلية وينصرف ؟
التلميذ : نعم ؛ طحان ، وسمان ، وشيطان . النون فيها أصلية من الطحن والسمن والشيطنة!!
المعلم بعد أن دق جرس الحصة شكر التلميذين على إجابتهما الصحيحة ؛ وطلب من التلاميذ الاستعداد لاستكمال درس الحصة ( عن باب الممنوع من الصرف إن شاء الله في الحصة القادمة .
تعليقات