المشاركات

كيف تتعلم التعبير الإبداعي في اللغة العربية ؟

صورة
كيف تتعلم الإنشاء ؟ إذا شئت أن ترقى في الإنشاء وتكون من الأُلى نبغوا فيه ، فاعمل بوصاتي هذه تنل ما تُؤَمل ، وتظفر بما تهوى : أكثر من القراءة في مؤلفات الأدب والبلاغة العربية : ** مثل كتاب الأمالي لأبي على القالي ، وكتاب الأغاني للأصفهاني ، والعقد الفريد لابن عبد ربه وغيرها من الكتب المشهورة لكبار الأدباء والبلغاء العرب نحو هذه الكتب المعروضة بالمكتبات العربية في كل مكان ومنها وعليك أن تحفظ كثيرا من عباراتها وتفهم معانيها ، واختر ما دق منها وعلا ، وجاد وسما ، حتى تمتليء ذاكرتك من هذه الألفاظ والأفكار ..... فضلا عن استشهادكَ بأيات من القرآن الكريم ، والأحاديث النبوية الشريفة ، عظيمة الإعجاز والبلاغة في روعتها ودقة كلماتها وكلمها ؛ وبذلك يتسنى لك أن تنفق منها لغيرك بأسلوبك وتتفق معك الحاجة ، فإذا عُهِدَ إليك أن تكتب في موضوعٍ ما ، فابدأ بتجزِئَته أجزاء ، واتئد كل الاتئاد في ترتيب تلك الأجزاء ، ثم اختر لها من الألفاظ ما حلا ذوقه ، وغلا في قيمته ، وبدا رونقهُ ، وسهل على اللسان نطقه ، وخفَّ على الآذان جَرْسُه ، وتعشَّقته الأفئدة ، وصبتْ إليه القلوب الموحدة ، وكن نائيا ما استطعت عن الا...

الإملاء العربية / الألف اللينة ، والمجهولة الأصل .

صورة
معنى الألف الليِّنَة هي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ؛ نحو السَّنَا ــ إلى ــ قام ــ رَمَىْ ــ استرْضَىْ ــ استحيا (ء) ــ مِنَىْ ....... وتكون متوسطةٌ ومتطرفةٌ ؛ فالمتوسطة ترسم ألفا مطلقا ؛ مثل : نام ــ حصان ــ قناة ــ فتاة ــ يخشَاك ــ حتاكَ ــإحداهما ــ بُشراها ــ إلام ــعلامَ ــ حتام ــ بمُقْتَضَام ( بشرط ألا تتصل بهذه الأربعة هاء السَّكت وإلا رسمتْ ياءً ...... فالأسماء المبنية ترسم كلها بالألف إلا خمسة : أنَّى ، متى ، لدى ، أولى ( أؤلئك ) الألى ( الذين))والأسماء المعربة ثلاثية وغير ثلاثية ؛ فالثلاثية إن كانت ألفها مبدلة من واو رسمت ألفا ، وإن كانت مبدلةً من ياء رسمت ياء ؛ مثل : العصا ، القفا ، الونى ، الفتى .......... والزائدة على ثلاثية أعجمية ، عربية ، فالأعجمية ترسم ألفا مطلقا إلا أربعة : موسى ـــ وعيسى ، وكسرى ، بُخارى ؛ ويجوز أن ترسم بالألف كما يأتي ، والنسَّاخ القدماء يكتبون مِنَى بالياء ولا بأس به ، لأن العرب عَرَّبتها .... والعربية غير مسبوقة بياء ، أو مسبوقة بها ......فغير المسبوقة بياء تُرسمُ ياءً ؛ مثل صغرى وكبرى ورضوى وتترى ؛ والمسبوقة بياء علمٌ أو غير علمٍ ؛ سواء...

فطنة الحجاج وقسوته ./ تاريخ يتكرر

صورة
الحجاج بن يوسف الثقفي يصف نفسه لأمير المؤمنين الخليفة العباسي بأنه رجل حسُودُ حقودٌ ؛ لكنه كان فطنا ذكيا في حيله وأفعاله ومن ذلك ما روي عن سيرته بلسان كلمات أبو حنيفة الدينوري في كتاب الأخبار الطوال ، قال الراوي : أن الحجاج بن يوسف الثقفي بعث أيوب بن القرية إلى عبد الرحمن بن الأشعث جينما خرج عليه لقسوته وظلمه ، وقال لابن القرية : انطلِقْ إليه فادْعُهُ إلى الطاعة ، وله الأمان على ما سلف من ذنبِه ) فا نطلقَ إليه ابن القرية فدعاهُ فابلغ في الدعاء ، فقال له عبد الرحمن بن الأشعث : وَبْحَكَ يابن القرية ، أَيَحِلُّ لك طاعتَهُ مع ارتكاب العظائم ، واستحلاله المحارم ، اتَّقِ الله يابن القرية وَوَالِ عباد الله في البرية ، ولم يزَلْ ابن الأشعث بابن القرية يخْتَدِعُهُ حتى ترك ما أُرْسِلَ فيهِ ، وأقام معهُ . ...... فقال له عبد الرحمن : ( إني أريدُ أن أكتُبَ إلى الحجاج كتابا مُسَجَّعاً أُعَرِّفَهُ فيه سُوءَ أفعالِه ، وأُبَصِّرَه قُبْحَ سَرِيرَته ،فَأَمْلِهِ عَلَّي ......فقال ( أيوبَ ) : إن الحجاج يعرفُ ألفَاظِي ، فقال : ( وما عليك ) : إني لأرجو أن نقتُلَهُ عن قريبٍ ، ...فَأَملاهُ عليه ؛ ...... فلما...

الإملاء وعلامات الترقيم في اللغة العربية

صورة

تحليل بقية فصول مسرحية مصرع كليوباترا (2)

صورة
توقفنا في المساهمة السابقة لنتواصل مع تحليل بقية فصول مسرحية مصرع كليوباترا بعد الفصل الأول ، والآن نتحدث عن ملامح أبيات الفصل الثاني من تلك المسرحية لأحمد شوقي. تقام وليمة بالقصر الملكي وحاشية كليوباترا ويوجد عرَّافُ يقرأ كفَّ أنطونيو ، وكف كليوباترا ويبشرهما بالنصر ، وقواد رومانيون ساخرون على قائدهم أنطونيو لأنه مستسلم لكاليوباترا التي تهجمت مراتٍ على روما ، وفيه نشيدان غنائيان عن الخمر والحب بينهما . الفصل الثالث : يبدأ بمناجاة الكاهن أنوبيس لنفسه بين أفاعيه ونرى أنطونيو يشكو الهزيمة وعارها ويحاول تابعه أوروس مواساته ثم يناجي أنطونيو روما ويعتذر لها ، ويناجي كليوباترا ، ويعلم من الطبيب الروماني كولومبوس إنها انتحرت فيطلب من تابعة أوروس أن يطعنه ليستريح فيأبى أن يطعن مولاه ، ولكنه يطعن نفسه فينتحر على أثره أنطونيوس بطعنة من خنجره ، ولكنه يبقى حيًا وينتقل المنظر إلى المعبد حيث نرى كاهن أنوبيس بين الأفاعي في جو متشائم ويدخل حابي ويخبره بهزيمة أنطونيوس ثم تدخل كليوباترا معلنة بنأ الهزيمة ، وتتفق مع الكاهن أن يرسل لها أفعى في ساعة الخطر ، صيانة للتاج الملكي ، ، ثم ينتقل المنظر إلى خارج ...

مسرحية كليوباترا لأحمد شوقي / تاريخ وأدب

صورة
توفي الإسكندر المقدوني فقسمت إمبراطوريته إلى أقسام ، وواختار مصر بطليموس الأول 323:313 قبل الميلاد ، وصارت لمصر في عهده السيادة البحرية على البحر الأبيض المتوسط ، ولُقِّبَ بملك مصر سنة 305 قبل الميلاد ، وفي عهد بطليموس الثالث سنة 246 قبل الميلاد اتسعت الدولة المصرية فامتدت من شواطيء الإغريق شمالا إلى الحبشة جنوبا ، ومن غردقة غربا إلى الحدود الهندية شرقا ، ولما عاد بطليموس الثالث تماثيل المعبودات المصرية التي كان قد أخذها من مصر قمبيز وغيره ، من الملوك الذين غزوا مصر فاذداد حبُّ المصريين له ، ثم ضعفلا البطالسة ابتداءحكم بطليموس الرابع وصارت روما منذ بطليموس السابع 273 ق. م هي المسيطرة على سياسة مصر الخارجية ثم حكمتها حكما مباشرا سنة 31 ق. م .؛ أما كليوباترا فهي بنت بطليموس الثالث عشر تولت سنة 51 قبل الميلاد وسنها 16 عاما ، وكان الملوك البطالسة يظهرون في المحافل الرسمية بزيِّ الفراعنة ويقدمون الهداياوالقرابين للمعبودات المصرية . ويشيدون المعابد والهياكل على الطرز المصري القديم ، وإن كانت مبانيهم الأخرى على الطراز الإغريقي مثل معبد إدفو ، ومعبد دندرة ، ومعبد جزيرة فيلا ، وكانو يتزوجون من...

جولة مع الفكر والوجدان /

صورة
في مدونتي المتواضعة : غذاء الفكر وبقاء الذكر ، أضع ضمن مساهماتي في شتى المواضيع المفيدة لخدمة اللغة العربية ،كما أسهم في مواقع الويب الخاصة بي على الشبكة العنكبية مثل : منتديات رابطة محبي اللغة العربية ، ومنتدى رابطة اللغة العربية التابع لموقع ملتقى الأدباء والمبدعين العرب تحت إشراف العميد للملتقى الأستاذ / محمد شعبان الموجي وقد كنت داعما لنشأة هذا المنتدى بموافقته وتحت دعم الصرح الشامخ للملتقى الذي انضممت إليه مع نشأة مدونتي / غذاء الفكر وبقاء الذكر ، وبعد أن أنشأت منتديات رابطة محبي اللغة العربية التابعة للدعم المجاني من ( أحلى منتدى للمساعدة الفنية بقريقها الماهر ، وكنت المنشئي والمدير العام أتحكم في لوحة الإدارة ، حتى حدث ما حدث من وقائع بعض أفراد الفريق الفني بمنعي من دخول لوحة إدارة منتدياتي الناشئة بمجهودي ومن تغضل وانضم إليها من أعضاء ومشرفين ومديرين فنيين ومستشارين ، ولهم جميعا بعد الله بقاء المنتديات عامرة بالمساهمات الطيبة المفيدة ،