تصويبات لغوية (3)

ياأبي و ياأبتِ يقولون : ياأبتي  خطأ
والصواب : / ياأبي ..يا أبتِ 
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء , ولا يجمع بين العوض والمعوض عنه
==
الكفاية غير الكفاءة
الأولى من التميز  والفرق في الدرجة ، والثانية من المساواة
نقول :اشترط العلماء في شروط الزواج بالمرأة الكفاءة وليس الكفاية ؛ ووصفها ( كفءٌ لها وهي كفءٌ له )

أما وصف الكفاية : فهي كافٍ أو ذو كفاية 
===
من الأخطاء استعمال البسيط في الشيء الهين السهل  ؛لأن البسيط بمعنى الواسع والبسط نقيض القبض والبسيط السهل الواسع الممتد
ومن الأخطاء قولهم : هذا شيء مُلْفِتٌ للنظر ، والصواب ( لافتٌ للنظر ) فاسم الفاعل من لفتَ هو لافت وليس ملفت
يُقال: ذهبنا سَويّاً، أي: مجتمعين، وهذا خطأ، لأن (سَويّاً) تعني متكاملاً، قال تعالى: "فتمثّل لها بشراً سوياً"(2)، أي: مُسْتَويَ الْخلْقِ تامّه، والصحيح: ذهبنا جميعاً
===
كلُّ عام وأنتم بخير" والصحيح "كلَّ عامٍ أنتم بخير"، لأن "كلُّ" في العبارة الخاطئة مبتدأ ليس معه خبر، والواو لا تفيد معنى
===
في النسب يخطئون عندما ينسبون إلى (مَلِك) بقولهم :مَلَكِيّ ، والصواب أن نقول في النسب هنا : مَلِكِيّ  أما مَلَكِي فهي نسب إلى مَلَك بفتح اللام لا بكسرها
====
الصَّحافة" خطأٌ ، والصواب "الصِّحافة" قياساً على بقية المهن نحو: التِّجارة، والحِّدادة، والنِّجارة والزراعة.
===
يخطيء بعض الكتاب في صيغة السؤال الاستفهامي ب( ما ) أو ( مَنْ) بإضافة الضمير (هو ) بعد الأداة هكذا : ما هو الإيمان؟ وعند حذف الضمير تصبح بقية صيغة السؤال: هو الإيمان، وهي جملة تامة تصلح لأن تكون مبتدأ وخبراً، فالصحيح في الصيغة الاستفهامية: ما الإيمان؟. 
ويؤيد ذلك استفهامات وردت في القرآن كقوله تعالى: "مَا الْقَارِعَةُ"(4)، وكقوله – صلى الله عليه وسلم - :" أتدرون من المفلس؟
====
 من الخطأ القول : جئت لوحدي" فكلمة "وحدي، أو وحدَك" تعرب – دائماً- حالاً منصوبة، ولا يصح في الحال أن تأتي مجرورة ، لأن الحال فضلة منتصب، إذن فالصحيح "جئت وحدي
===
"لا تقل : اسأل" فهذا خطأ والصواب : "سَلْ" إلا إذا سُبقت بحرف فيجوز أن تقول "واسأل، أو ثم اسأل، أو فاسأل" أما إذا لم تسبق بحرف فيجب أن تقول: سَلْ. وهذا متقرر في كلام المتقدمين من عصر الاحتجاج (سنة 150 من الهجرة في الحاضرة  ، و200 في البادية)
===
يقال : واسطة العقد أي أوسطه أو منتصفه ، ويخطئ بعض الكتاب أو المتكلمين عندما يقولون :  فلان تعيَّن بالوظيفة بواسطة فلان ؛ والصواب : بوساطة فلان 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )