تصويبات لغوية (3)
ياأبي و ياأبتِ يقولون : ياأبتي خطأ
والصواب : / ياأبي ..يا أبتِ
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء , ولا يجمع بين العوض والمعوض عنه
==
من الخطأ القول : جئت لوحدي" فكلمة
"وحدي، أو وحدَك" تعرب – دائماً- حالاً منصوبة، ولا يصح في الحال أن
تأتي مجرورة ، لأن الحال فضلة منتصب، إذن فالصحيح "جئت وحدي
والصواب : / ياأبي ..يا أبتِ
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء , ولا يجمع بين العوض والمعوض عنه
==
الكفاية
غير الكفاءة
الأولى من التميز والفرق في الدرجة ، والثانية من المساواة
نقول :اشترط العلماء في شروط الزواج بالمرأة الكفاءة
وليس الكفاية ؛ ووصفها ( كفءٌ لها وهي كفءٌ له )
أما وصف الكفاية : فهي كافٍ أو ذو كفاية
===
من الأخطاء استعمال البسيط في الشيء الهين السهل ؛لأن البسيط بمعنى الواسع والبسط نقيض القبض
والبسيط السهل الواسع الممتد
ومن الأخطاء قولهم : هذا شيء مُلْفِتٌ للنظر ،
والصواب ( لافتٌ للنظر ) فاسم الفاعل من لفتَ هو لافت وليس ملفت
يُقال: ذهبنا سَويّاً، أي: مجتمعين، وهذا خطأ،
لأن (سَويّاً) تعني متكاملاً، قال تعالى: "فتمثّل لها بشراً سوياً"(2)،
أي: مُسْتَويَ الْخلْقِ تامّه، والصحيح: ذهبنا جميعاً.
===
كلُّ عام وأنتم بخير" والصحيح "كلَّ
عامٍ أنتم بخير"، لأن "كلُّ" في العبارة الخاطئة مبتدأ ليس معه
خبر، والواو لا تفيد معنى
===
في النسب يخطئون عندما ينسبون إلى (مَلِك) بقولهم
:مَلَكِيّ ، والصواب أن نقول في النسب هنا : مَلِكِيّ أما مَلَكِي فهي نسب إلى مَلَك بفتح اللام لا
بكسرها
====
الصَّحافة" خطأٌ ، والصواب
"الصِّحافة" قياساً على بقية المهن نحو: التِّجارة، والحِّدادة،
والنِّجارة والزراعة.
===
يخطيء بعض الكتاب في صيغة السؤال الاستفهامي ب(
ما ) أو ( مَنْ) بإضافة الضمير (هو ) بعد الأداة هكذا : ما هو الإيمان؟ وعند حذف
الضمير تصبح بقية صيغة السؤال: هو الإيمان، وهي جملة تامة تصلح لأن تكون مبتدأ
وخبراً، فالصحيح في الصيغة الاستفهامية: ما الإيمان؟.
ويؤيد ذلك استفهامات وردت في القرآن كقوله تعالى: "مَا الْقَارِعَةُ"(4)، وكقوله – صلى الله عليه وسلم - :" أتدرون من المفلس؟
ويؤيد ذلك استفهامات وردت في القرآن كقوله تعالى: "مَا الْقَارِعَةُ"(4)، وكقوله – صلى الله عليه وسلم - :" أتدرون من المفلس؟
====
===
"لا تقل : اسأل" فهذا خطأ والصواب :
"سَلْ" إلا إذا سُبقت بحرف فيجوز أن تقول "واسأل، أو ثم اسأل، أو
فاسأل" أما إذا لم تسبق بحرف فيجب أن تقول: سَلْ. وهذا متقرر في كلام
المتقدمين من عصر الاحتجاج (سنة 150 من الهجرة في الحاضرة ، و200 في البادية)
===
يقال : واسطة العقد أي أوسطه أو منتصفه ، ويخطئ
بعض الكتاب أو المتكلمين عندما يقولون : فلان
تعيَّن بالوظيفة بواسطة فلان ؛ والصواب : بوساطة فلان