حالات (إذَنْ ) و ( إذًا )
إذنْ يأتي بعدها مضارع منصوب فتكتب النون في
آخرها (سأزورك ، إذن أستقبلَك أحسن استقبال) وإذا لم تنصبه لا تثبت النون ، وإذا خلاف ذلك نقول : إذًا كنتم أكثر من ثلاثة ونحو
: إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف
ولم تُكتب ؛ " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف
ولا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة
مجتمعة و هي:
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة
الجواب
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من ارتباطهما في المعنى
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من ارتباطهما في المعنى