حالات (إذَنْ ) و ( إذًا )

إذنْ يأتي بعدها مضارع منصوب فتكتب النون في آخرها (سأزورك ، إذن أستقبلَك أحسن استقبال)  وإذا لم تنصبه لا تثبت النون ، وإذا خلاف ذلك نقول : إذًا كنتم أكثر من ثلاثة ونحو : إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف
ولم تُكتب ؛" إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف
ولا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي:
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب
2-
أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3-
أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4-
إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من ارتباطهما في المعنى   

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )