محاضرات في الأدب الحديث

 


من كتاب ( محاضرات في الأدب الحديث)

للدكتور / سعد أحد الحاوي ..... جامعة عين شمس ( بتصرف)

من كتاب ( محاضرات في الأدب الحديث)

للدكتور / سعد أحد الحاوي ..... جامعة عين شمس ( بتصرف)

قبل أن تظهر التيارات الأدبية المعاصرة كان هناك فقط

 والشعر الإسلامي في عصر الخلفاء الراشدين وشعر العصر الأموي والعباسي الأول والثاني وعصر الانحطاط الأدبي .

وقد تناول الكتاب التيارات الأدبية والمذاهب التي سادت بعد تلك الحقبة من الزمن ، ومدى تأثر الشعراء بها منذ بداية العصر الحديث ، وتعددت أسماء المذاهب الشعرية وكثرشعراؤها ، والأدب العربي في فن الشعر ينقسم أساسا إلى أقسام يوضحها الشكل التالي :

 ومن ذلك على سبيل المثال :

ثم ظهرت

وكان من خصائصها :

وتفرعت في خارج الوطن العربي فظهر فرعها في أدب المهجر :

ومن أشعار تلك المرحلة قول الشاعر  خليل مطران :


وتتالت ظهور المدارس والمذاهب فظهرت :

وكان من خصائصها البارزة نحو :

ثم ظهر الشعر الحر النثري وأطلقت على شعرائه ملامح جديدة تكاد تبعتد عن عناصر القصيدة القديمة المرتبطة بالوزن الشعري والقافية المقيدة للشاعر عن التعبير عن مشاعره وأحاسيسه في الانطلاق إلى حياة الحرية من قيود المستعمر ومحاربته داخل الوطن العربية فجاءت مدرسة:

 

ويقول العقاد داعيا إلى الشعر المرسل : إن أوزاننا وقوافينا أضيق من أن تنفسح لأغراض شاعر تفتحت مغالق نفسه وقرأ الشعر الغربي في المهجر فرأى كيف ترحب أوزانهم بالأقاصيص المطولة والمقاصد المختلفة ، وكيف تلين في أيديهم القوالب الشعرية فيودعونها ما لا قدرة لشاعر عربي على وضعه في غير النثر ، وأعطى بعض النماذج على ذلك بأنهم كانوا على حالة من البداوة والفطرة لا تسمح لغير الشعر الغنائي بالظهور والانتشار ، وأيده الشاعر العراقي صدقي الزهاوي الذي ادعى أنه استحدث هذا  اللون الرمزي الجديد حين قال :

القافية عضو أثري قد بقي من كلمات كان يكررها الشاعر المحافظ القديم في آخر كل بيت النادب في المناحات ، ولا بد من زواله لعدم فائدته اليوم لأنه مقيد لانظلاق الشعر إلى آفاق متطورة جديدة كبقية الفنون والتقنيات

وانضم إليهم كثير من الشعراء لإثبات وجود المدرسة الحديثة للشعر المنثور الحر أمثال أحمد ذكي أبو شادي وعبد الرحمن شكري والزهاوي الرحمن شكري في ديوانه ( الشفق الباكي ) قوله :

خليلي والإخاء إلى صفاء * إذا لم يغزه الشوق الصحيح * يقولون الصحاب ثمار صدق * وقد تبلو المرارة في الثمار * شكوت إلى الزمان بني إخائي * فجاء بك الزمان كما أريد .

وهكذا طوفنا بكم في جنبات بستان الأدب العربي لفن الشعر بمختلف مدارسه . وإن لم نورد نماذج لكل العصور وجميع المذاهب فديواوين شعرائها تملأ المكتبات في كل مكان لمن أراد المزيد . والله الموفق .

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )