موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث
هذا المقال يدخل ضمن البحث في علم العروض من علوم اللغة العربية ===================================== إن الصورة الموسيقية في تطور الفنو الشعري المعاصر ، وحركة التجديد فيه تبدو سريعة التغيير ومواكبة الأحداث لكنها في الواقع متعمقة الجذور منذ العصر العباسي الزاهر فقد تزعم الشاعر أبو نواس هذا التجديد ؛ حيث أحدث أثرا عميقا في صورة القصيدة الموسيقية فبعد حياة مليئة باللهو والمجون وشرب الخمر التي كان يقول فيها : معتقة صاغ المزاج لرأسها = أكاليل در لناظمها سلك جرت حركات الدهر فوق سكونها = فذاب كذوب التبر أخلصه السبك انتفض الشاعر في نهاية حياته ليلجأ إلى التجديد والمبادرة بطلب المغفرة والتوبة حيث يقول : تعاظمني ذنبي فلما قرنته = بعفوك ربي كان عفوك أعظم ألهننا ما أعظمك = مليك كل من ملك لبيك قد لبيت لك = لبيك إن الحمد لك والملك لا شريك لك = والليل لما أن حلك ما خاب عبدٌ أمَّلك = أنت له حيث سلك فكانت قصائده سريعة النبض في اختيار التفعيلات القصيرة للبحور الشعرية المشابهة لتفعيلة الشعر الحر السطرية حسب الدفقة الشعورية للأديب ، والمتضمنة الجوهر قبل الشكل في نبرة موسيقية متسارعة . ثم ظه