المشاركات

مقال ديني منقول في الهداية والضلال

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: إن الله يضلُّ من يشاء ويهدي من يشاء، القلوب ليست بأيدينا، القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن. هنالك سنن تحكم الناس، هنالك أمور هي التي تتحكم في الناس، وقد رأينا أناسًا يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة، يتَّضح لهم الحق ومع هذا يكفرون، من بعد ما تبيَّن لهم الحق، كما قال تعالى: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً}[النمل:14]، بعد البيان يضلُّ الله مَنْ يشاء ويهدي من يشاء. وقوله تعالى: {فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} فيها كلام كثير، لأنَّ بعض الناس يريد أن يجعل من مثل هذه الآيات دليلاً على الجبْر، دليلٌ على أن الإنسان مُسيَّر لا مُخيَّر، وأنه مجبورٌ لا مُختار، وأنَّ الله هو الذي يضل ويهدي وأن الهداية بيده!!! مثل هذا الكلام ليس صحيحًا، إنَّما الهداية من الله، إنه يعطي نَفَحات لمن يشاء، ولكنه وضَّح للجميع الحق، وأقام الحُجَّة، وأبْطَلَ التَّعِلاتَّ والأعذار، ليس لأحد أن يقول: أنا لم أعرف الحقيقة، لا، بل عرفت وكل شيء كان أمامك، كل شيء كان واضحًا. ما الذي منعك من

تمهيد لإعداد مسابقة محبة القرآن1443هجرية

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم أهلا بالمتصفح الكريم القرآن الكريم حياتي ، وهو منهج حياة لكل مسلم ومسلمة وقد تعودت أن أعد لمسابقة محبة القرآن الكريم التي تنشر سنويا منذ ثماني سنوات بأسئلة يومية بعدد أجزاء القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن ، لنتدبر آياته ونعمل بما جاء فيها من الهدى والفرقان بين الحق والباطل فنمتثل طائعين لطاعة أوامره واجتناب نواهيه لنعيش حياة سعيدة مليئة بالعمل الصالح ولننتظر حياة خالدة بعد لقاء الله في جناته الواسعة . لذا وضعت هدفا لمسابقة هذا العام هو : القرآن الكريم منهج حياة مَنْ سلك طريقه نجا من عذاب يوم القيامة وكان القرآن هاديا له على الصراط يوم تذل الأقدام بالعصاة الذين هجروا القرآن ولم يتبعوه فتهوي بهم في قاع جهنم والعياذ بالله . بتدبر يوميا آية واحدة يتضمنها السؤال من كل جزء من كتاب الله الحق ، بالإضافة إلى تلاوة الجزء كله بتمعن وإتقان وروية حتى يكرمنا الله بختم تلاوة أجزاء ( القرآن الكريم ) كاملة ولو مرة واحدة في شهر رمضان المبارك لننال ثواب الله تعالى . وهذا توضيح للهدف الأصلي الذي سنختار عليه الأسئلة بتوفيق من الله حتى يقبل علينا الخير من

نصائح دينية للعبرة والعظة

صورة
نصائح وقيم لإعلاء كلمة الله ( الحق والعدل ) نتابع معا آيات من سورة الزمر من الآية 53 إلى الآية 61 من السور فقد رتبت المعاندين المسرفين بالمعاصي على أنفسهم بعد أن أنذرتهم من عذاب الله إلى : الساخرين ................ثم فاقدي التقوى ..............ثم فاقدي الإحسان ثم جمعتهم في النهاية في صفة واحدة مكروهة ومذمومة في الإنسان للسخرية ، وعدم الهدى ، والتكبر وقارنت بين مصيرهم ومصير عكسهم من أصناف المؤمنين : ( المحترمين في تعاملهم مع غيرهم بدون سخرية ) ( غير المتقين غير المهتدين برسلهم في اتباع الحق والعدل من الله ) ( ثم المتكبرين على غيرهم من البشر ) الذين يبخلون بفضلهم وإحسانهم وهم قادرون على فعله للمحتاجين للمعونة والعون في تعالٍ وتكبر قارنت بين هذه الفئات ، وبين مصير المومنين يوم القيامة . فشتان بين جهنم ونعيم الجنة . وكلمة الله هي العليا =================== لايِكْ يا محسنين .......... قال تعالى : ( قلْ يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) ثم قال : وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ، واتبعو

حوار في كتاب مسموع

صورة
( حوار مع ملحد بين الدكتور مصطفى محمود رحمه الله وصديقه القراءة باب المعرفة والسبيل إلى تعلم الكتابة لكن القراءة تبدأ أولا نحسن الإصغاء لتعلمها صحيحة هادئة بلغة واضحة البيان مفهومة المعنى وهذا الكتاب يقدم أنموذجا لتلك المهارك لمن يريد أن يتعلم فن الإستماع والإصغاء ويتعلم أيضا الدروس المستفادة من معاني الكتاب المقروء في الحوار بين البطلين المحاور والمتحاور معه وقصية يقين الإيمان بعد الإلحاد والعمل بما يحويه من قيم ومبادي لينقل هذا الفهم كداعية من الدعاة ليكتسب الثواب والأجر من الله فكلنا دعاة لنشر الدين الحنيف الخاتم دين الإسلام والانقياد لله تعالى وطاعته وهذا العمل الطيب نشترك فيه جميعا باعتبارنا من المسلمين .

شيءٍ مِنْ لا شيء في الشعر

صورة
الخلقُ غيرُ الإبداع ؛ فالخالقُ سبحانه وتعالى هو القادرُ على الإبداع الأول لكل شيء في كونه ، ولهذا جاء اسمُه المُبدعُ ضمن أسمائه الحسنى بمعنى هو أول من يَخُلق ما يشاءُدون مثالٍ سابق ويبدع صنعَهُ فهو سبحانه وتعالى ( بديعُ السموات والأرض ؛_أي أوجدهما من لا شيء؛ أما عند البشر يطلقون الأسماء المباحة في الشرع والعرف الديني منسبوةً إلى الله الكامل فيقال فلانٌ اسمُه )عبدُ البديعِ . أما ما يمكن وصفه بالإبداع الأدبي في الشعر العربي فهو مهارةٌ فنيةٌ علميةٌ مبنية على العلم والثقافة والموهبة الربانية التي علمهم إياها الله جل وعلا ( وعلم الإنسان ما لم يعلم ) للتطبيق العملي يهبها من يشاء من عباده ؛ وإذا كنا قد تحدثنا في المساهمة السابقة عن تعلم المهارة في التجربة الشعرية للتفوق وصنع الموهبة بنمو صاحبها في إنتاجه منذ بدأ قول الشعر حتى أصبح مرتجِلًا له بموهبةٍ تعبيرية يفوق بها غيره ، فالشعر صنعةٌ وليس خلقًا كما يشير العنوان الموضوع الذي أحببت التعليق عليه من فراءتي لقدرة الأديب على النمو بتجربته الشعرية عن تفوق وإبداع والتي يقول بهاالَمستشرق الفرنسي ( جان راسين صاحب الصورة المنقولة من صور جوجل :يج

مهارة التجربة الشعرية وتعلمها

صورة
قرأت في مقدمة ديوان الشاعر المعروف محمود سامي البارودي عن التجربة الشعرية ما يلي باختصار وبيان : إن الشعر لمعة خيالية يتألقُ وميضها في سماوة الفكر فتنبعث أشعتها إلى صحيفة القلب فينبض بلألائها نورا يتصل خيطه بأسلة اللسان فينفث بألوان من الحكمة ينبلج بها الحالك ويهتدي بها السالك . وخير الكلام ما ائتلفَ ألفاظه وائتلفت معانيه ، وكان قريب المأخذ بعيد المرمى سليما من وصمة التكلف بريئا من عشوة التعسف غنيا عن مراجعة الفكرة فهذه صفة الشعر الجيد . فمن أتاه الله منه حظا ، وكان كريم الشمائل طاهر النفس فقد ملك أعنة القلوب ونال مودة النفوس وصار بين قومه كالغرة في الجواد الأدهم والبدر في الظلام الأبهم ، ولو لم يكن من حسنات الشعر الحكيم إلا تهذيب النفوس وتدريب الأفهام وتنبيه الخواطر إلى مكارم الأخلاق لكان قد بلغ الغاية التي ليس وراءها مسرح وارتقى القمة التي بذل في رقيها الهمة ============ ثم عبر البارودي عن ذلك بقصيدة من أروع القصائد في مدلول الشعر ومعناه وهدفه قال: للشعر في الدهر حكم لا يغيره = ما بالحوادث من نقص وتغيير يسمو بقومٍ ويهوي آخرون به = كالهر يجري بميسور ومعسور والشعر ديوان أخلاق يلوح

خلفاء العصر العباسي وتاريخ خلافتهم

صورة
وهم ينتسبون إلى جدهم العباس بن عبد الله بن على الذي أنجب أربعة من الأولاد الذكور هم سليمان وموسى وعبد الله ومحمد وكان له من الأولاد ثلاثة ومنهم بدأت الخلافة العباسية بعد انتهاء الخلافة الأموية بالخليغة العباسي الأول السفاح ١٣٢هجرية ثم أخيه المنصور ١٣٦هجرية ثم المهدي ١٥٨هجرية ثم ولده ثم أخاه الهادي ١٥٩ هجرية ثم هارون الرشيد ١٧٠ هجرية ثم أخاه الأمين ١٩٣ هجرية وبعده المأمون ١٩٨ ثم المعتصم ٢١٨ ثم ابنه الواثق بالله ٢٢٧ ثم أخاه المتوكل٢٣٢ وبعده جاء ابنه المنتصر ٢٤٧هجرية ثم المستعين بالله بن المعتصم ٢٤٨ ثم المعتز بن المتوكل ٢٥٢ ثم المهتدي بن الواثق بالله ٢٥٥ ثم المعتمد بن المتوكل ٢٥٦ ثم المعتضد بن الموفق بن المتوكل ٢٧٩ ثم ابنه المكتفي بالله ٢٨٩ ثم أخاه المقتدر ٢٩٥ ثم أخاه القاهر بالله ٣٢٠ ثم الراضي بن المقتدر ٣٢٢ ثم المتقي بن المكتفي٣٢٩ الخليفة المستكفي ٣٣٣ ثم المطيع ٣٣٤ ثم ابنه الطلائع ٣٦٣ القادر بن المتقي ٣٨١ ثم ابنه القائم ٤٢٢ وآخر الخلفاء العباسيين ابن القائم واسمه المقتدي بالله ٤٧٧ هجرية الموافق ١٠٧٥م وعددهم ٢٧ سبعة وعشرون خليفة.