المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, ٢٠٢١

طرائف أدبية 10

صورة
 المعدة بيت الد اء :  من صفات المؤمن قلة الطعام لأته يأكل في مِعى واحد ، جاء أبو غزوان إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان لم يسلم بعد فحلب له سبع شياه فشرب لبنها كله ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :هل لك يا أبا غزوان أن تسلم ؟  . قال : نعم !! فأسلم فمسح النبي صلى الله عليه وسلم صدره ، فلما أصبح حلب له شاة واحدة قلم يتم لبنها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مالك يا أبا غزوان ؟  قال : والذي بعثك  بالحقِّ نبيا لقد رويتُ ، فقال له صلى الله عليه وسلم : إنك أمس كان لك  سبعة أمعاء ، وليس لك اليوم إلا معى واحد  ) من كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري .

طرائف أدبية 9

صورة
مرَّ أديب كبير برجل يتكففُ الناسَ على قارعة الطريق ، فوقف ليعطيه شيئا ثم أخذ يبحث في جيوبه عن حافظة نقوده فلم يجدها ، فقد كان قد نسيها في البيت في الحلة التي استبدلها ، وكان السائل المسكين لايزال يمد يده باسطها ، فما كان من الأديب إلا أن وضع يده في يد السائل وصافحه بحرارة كأنه يعرفه  فتهلل وجه السائل من السرور وقال له وقد فهم نبته وما حلَِّ به : أشكرك هذه أيضا صدقة؟  وسئلت عجوز يفيض وجهها يشرا وجمالا وهي تمد يدها تطلب صدقة : أي مواد التجميل تسنعملين ؟!! فقالت بثقة : أستغمل لشَقَتَيَّ الحقّ ، ولصوتي الذكر ، ولعيني غض البصر ، ولقوامي الاستقامة ، ولقلبي الحكمة ، ولنفسي الطاعة ،ولهواي الإيمان ، جزاك الله خيرا ، أنا أمد  يدي إلى رب السماء هو أعلم بحالي . فاستحيا الرجل فأخرج حافظته وأعطاها لها . وهذا حديث شريف عمن يسنحق الصدقة  أولا :  

طرائف أدبية 8

صورة
  طرفة اليوم أدبية عن النثر والشعر معا : أراد عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي في سنة شدة نزلت الناس  أن يختبر شاعرا جاءه يطلب عطاءه كبقية الشعراء فسأله : ــ هل تقول اليوم شعرا ؟  فأجابه الشاعر : كيف أقول ؟ وأنا لا دافع ولا عاطفة عندي مما نزل بالناس ، كيف أقول وأنا لا أطرب ؟ ولا أغضب ؛ وإنما يكون الشعر بواحدة من هاتين ؛ فمع الرغبة يكون المدحُ ، ومع الرهبة يكون الاعتذار ، ومع الطرب يكون الشوق  ومع الغضب يكون الهجاء والتوعد والعتاب والتوجع ... ألا ترى يا أمير المؤمنين أن : * امرؤ القيس أشعر الناس إذا غضب  * و النابغة الذبياني أشعرهم إذا رهب *وزهير أشعرهم إذا  رغب * والأعشى أشعرهم طرب ؟!!  فماذا أبقوا لي حتى أقوله ؟  فقال له : وماذا عن شعر أبي نواس عندك ؟  قال : أبو نواس أطول نفسا في قصيدته إنه قال أطول بيت من الشعر العربي وهو : عِشْ ابقَ اسْمُ جِدْ قًدْ مُرْ اتْهَ أََسْرِ فِهْ *** تَسَلَّ غِظْ ارْمِ سُبّ احْمِ اغْزُ أَصِبْ فسأله عن شعر المتنبي فقال له : كان ينافس أبا نواس في طول بيت الشعر فقال : فأعطاه المأمون عطية على ثقافته عن دوافع قول الشعر ومعرفته في تقويم الشعراء .  

تكملة طرائف أدبية رقم 7

 يلومونني أن بَعْتُ  بالرخص منزلي *** ولم يعلموا جارًا هناك يُنَغِّصُ  فقات لهم : كُفُّوا المَلام  فإنـــما *** بِجِيراتها تَغْـلوا الديار  و تَرخُـــصُ  أبو دلف  صاحب الطرفة التي نشرت صورة كتاب رحلاته في الطرفة الأدبية رقم 7  له بقية  ندلفها هنا استمكالا لطرائفه ونوادره العجيبة  فقد روي عنه أنه كان قائدا من قواد الخليفة المأمون العباسي ، وكان أبو دلف رجلا مشهورا بالجود والكرم والشهامة ، وكان له جارٌ وقع في حاجة أدركته حيث ركبه دين كبير لم يستطع سداده ، فعرض هذا الجار داره للبيع في مزاد فساومه الراغبون في شرائها وسألوه بكم تريد أن تبيعها فسمى لهم بداية المزاد ( ألفَا دينار ) ؛ فقالوا له: دارُكَ لا تساوي أكثر من ألف دينارٍ فقط ؛ فكيف تطلب فيها ألفين ؟!! فرد عليهم قائلا : أبيعُ داري بـألفٍ بداية المزاد ، وأبيع جواري لأبي دلف بألف أخرى !! فبلغ الخبر أبا دلف فجاءه وقضى له دينه ووصله ، وقال له : والله لا تنتقل من جوارنا ولا تبيع دارك لأحد لنعم الجار أنت ، ثم قرأ عليه البيتين المذكورين أول الطرفة  !!   

طرائف أدبية 7

صورة

طرائف أدبية 6

صورة
  موعظة  موجزة  في بلاغة معجزة : دخل شبيب بن شيبة  على المنصور الخليفة العباسي فقال له المنصور : عظني وأوجز يا شبيب !! فقال الفصيح في بلاغة ودهاء : يا أمير المؤمنين ؛ إن الله لم يرضَ أن يجعل أحدا من خلفه فوقكَ ، فلا ترضَ لنقسكَ أن يكون أحد أشكرَ له في الأرض منك !! فقال المنصور : قد أحسنت وأوجزت .

طرائف عربية 5

صورة
  من طرائف الخليفة هارون الرشيد في العصر العباسي : غرضتْ عليه جارية ليشتريها فتأملها وقال : لولا كَلَفٌ بوجهها ، وخَتسٌ بأنقها لاشاريتها . فقالت الجارية : اسمعْ مني يا أمير المؤمنين :  ما سَلِمَ الظَّبيُ على حُسنِهِ **** كلا ولا البدر الذي يوصفُ الظبيُ فيهِ خَنَسٌ على حسنه *** والبدر فيه كلفٌ  يُعرفُ فأعجبَ الرشيد بقولها ، وأمر بشرائها !! وهارون الرشيد له نوادر عجيبة مع بهلول وأبي نواس الشاعر وغيرهما   ومن ذلك  هذه الصور التوضيحية المنقولة   

طرائف أدبية 4

صورة
سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس التابعي التميمي : ما تقول في الأولاد يا أبا بحر؟ فقال يا أمير المؤمنين : هم عماد ظهورنا ، وثمار قلوبنا ، وقرة أعيننا ..بهم نصول على أعدائنا ، وهم الخلف منا لمن بعدنا فكنْ لهم أرضا ذليلة ، وسماءً ظليلة ، إن سألوك فأعطهم ، وإن استعتبوك فأعتبهم ، ولا تمنعهم رِفْدَك قَيَمَلُّوا قربك ، ويكرهوا حياتك ـ ويستبطئوا وفاتك . فقال معاوية : لله دَرُّكَ يا أبا بحر !! هم كما وصفت !!   ******************* أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره، وجاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا له، كان سيداً مطاعاً مؤمناً، عليم اللسان، وكان يضرب بحلمه المثل، وله أخبار سارت بها الركبان، قال عنه عمر رضي الله عنه: “هو مؤمنٌ عليم اللسان ”. كان الأحنف بن قيس صديقاً لمصعب بن الزبير (أمير العراق) فوفد عليه بالكوفة، فتولى فيها وهو عنده أخبار الأحنف كثيرة جداً وخطبه وكلماته متفرقة في كتب التاريخ والآداب والبلدان .

طرائف أدبية 3

صورة
  كان الحجاج بن يوسف الثقفي  يعظم من نفسه ونسبه وأصله كثيرا ، فقال يوما وهو في مجلس الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ، ( لو كان رجلٌ من ذهب )  لكنت أنا يا أمير المؤمنين !!  فقال له الخليفة عبد الملك : وكيف ذلك يا حجاج ؟ قال : لم تلدني جارية بيني وبين آدم خلا ( هاجر ) !! ، فرد عليه عبد الملك جادا : لولا هاجر لكنت كلبا من الكلاب . ثم تعلم الحجاج بعد ذلك القسوة والصرامة في حكمة ورجوع إلى العقل ............................ وذات  مرة  قيل لامرأة من خوارج العراق أسر الحجاج زوجك وابنك وأخاك يا أمة الله ، وقال لها رسول الحجاج : لقد أعطاك الحجاج الخيار في أن تختاري أحد هؤلاء الثلاثة  كي يطلق سراحه . فمن تختارين ؟ فأطرقت المرأة هنيهة ثم قالت : الزوج موجود ، والابن مولود ، والأخ مفقود .. أختار الأخ !! فلما عاد الرسول وأخبر الحجاج بقول المرأة واختيارها ، قال : عفوت عنهم جميعا ؛ لحسن كلامها وحكمتها وذكاء عقلها.     

طرائف أدبية 2

صورة
  الطب النفسي  في زمن الكورونا  ، كثير من المرضى بالوساوس النفسية والخوف من الإصابة المقدرة لمن يشاء الله من الناس ومنهم النساء بصفة أكثر من الرجال في بعض الحالات المرضية يعتقدون أن الطب هو الطريق للشفاء من الهواجس النفسية التي تنتابهم ولكني قبل أن أورد الطرفة الطبية التالية أحب أن أذكر بتدبر آية من كتاب الله تعالى يقول سبحانه فيها ( ثم السبيل يسَّرهُ ) في سورة عبس رقم 20 : الأصل في كل دروب الحياة وما يعترينا فيها من أفراح وأحزان وسرور أو ضيق وخوف أو أمن هو اليسر والتيسير والأمل الكبير في الثقة بالله  فالعسر طاريء وسيرحل فلا تقلق فالدمعة التي جرحت ملامحك سيبرؤها الله ، والقلب المنكسر المتألم سيجبره الله الجبار الذي يحب جبر الخواطر لعباده ، أوجاعك  ستشفى فـمن ونحن جميعت ملك لله الواحد ، وما قدره الله سوق يكون فليطمئن قلبك . فهذا فريق من مجموعة الأطباء النقسيين يعكفون على علاج واحد منهم أصابته الجائحة بمرض نقسي وتحولت حالته من إيجابي إلى سلبي والآخرى لسيدة أصابتها حمى الجزع النفسي أنها ستموت في شباب عمرها الزاهر ، وسيتزوج زوجها بأخرى قبل تودع الحياة بأوهام المرض الذي سرى في نبضات قلبها و

طرائف أدبية (1)

صورة
 كان المرحوم الشيخ عبد العزيز البشري رحمه الله أحد أدباء الجيل الماضي الظرفاء ، كان يحتفظ بعمامنه وعصاه على مشجب ( شماعة) بالقرب من باب شقته التي يقطن فيها ؛ فإذا ما طرق الباب زائر أسرع ووضع العمامة على رأسه ، ولبس حذاءه وأمسك العصا في يده وفتح الباب فإذا كان الزائر ثقيلا لا يرغب في الجلوس إليه قال له : كم أنا سيء الحظ !! إني خارج لمقابلة مهمة متفق عليها من قبل !! ، وإن كان الزائر مجبوبا لديه فإنه يفول : كم أنا سعيد الحظ بك ، فقد عدت للتو منذ لحظة من الخارج الآن وكأني على موعد معك . أهلا ومرحبا بك .  

الرزق في الرضا والقناعة

 الدنيا حلوة رغدة ، والرزق فيها قسمة محددة لا زيادة فيه ولا نقص هكذا كتبه الله لك لتتمتع به فيها ، فإن رضيت سعدت به وإن سخطت من قلته فأنت الخاسر بركته وطيب مذاقه ، فإن الله تعالى قد يزيد في رزق من لا يرضي عنه ويمد له فيه ليزداد طغيانا وبعدا  عن رحمته ومغفرته ونيل رحمته ومحبته ودخول جنته يوم القيامة وفيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر مما أعده لعباده الراضين بما قسمه الله لهم . قكن راضيا موقنا بإن مالك سوف يأتيك وما ليس  يكن لك فلن تعطاه أبدا .

المجموعة الثانية ( أوائل )

صورة
  أول دولة فكرت في نقل الرسائل البريدية هي / بريطانيا وتأسست بها شركات لنقل رسائل المواطنين نظير أجور النقل التي كان يدفعها المرسل إليه ، وكانت الرسائل تختم بخاتم الشركة .ثم تطورت الشركات ليدفع المُرسِل رسوم الإرسال بدلا من المرسَل إليه .   أول جسر تم بناؤه في التاريخ / هو جسر نهر الفرات في بابل عام 1150ق.م ، وكان بناؤه من الأخشاب والحجارة ، وكان طوله 200 مترا !! أول من رسم خريطة للعالم هو / الإدريسي العربي أول اختراع لآلة كاتبة سجله عامل انجليزي اسمه هنري مل عام 1713م أول من اخترع التليفون هو / جراهام بل وكان بعمل مدرسا للصُّم   أول من وضع علم الكيمياء هو/ جابر بن حيان أول من وضع علم الجبر هو / محمد بن موسى الخوارزمي أول من طاف حول الأرض هو / ماجلان البرتغالي أول من ابتدع صنع الكباري هم / الهنود أول من أنشأ الصيدليات   هم / العرب

الحج في زمن الكورونا

صورة
الحج أشهر معلومات: وأيام معدودات : وهو فريضة على المستطيع من المسلمين. بزيارة البيت الحرام بمكة المكرمة والطواف والسعي وأداء نسك الحج كما بينها لنا الله وعلمنا وهدانا إلى طريقتها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم؛ من وقوف بعرفة، وإفاضة إلى المزدلفة ،ومبيت بها وجمع للحصوات، ثم رمي للجمرات بمني ،وهدى وأحلال من الإحرام ،وحلق أو تقصير، وطواف وسعي ووداع، وغير ذلك من المشاعر المحددة في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة.  فالتوجه إلى القبلة مكان الكعبة البيت الحرام أول بيت وضع في الأرض لعبادة الله والتوجه إليه من كل أنحاء الدنيا شمالها وجنوبها وشرقها وغربها بقلوبهم ووجوههم ونيتهم الخالصة لتقوي الله ورضاه ؛بحيث يكون هذا المكان أمنا وأمانا وسلاما على زواره الحجاج إليه لأداء الفريضة الخامسة من عبادة الله ،بعد الشهادتين بوحدانيته سبحانه والشهادة برسالة محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وإقامة الصلوات الخمس عماد الدين، وتأدية الزكاة المفروضة ،وصيام رمضان، ثم تأتي فريضة الحج للمستطيع صحةً ومقدرةً ماليةً مع ترك ما يستطيع به أهله وذويه الحياة والعيش، وأن يكون هو غير حامل لوباء مُعْدٍِ كالطاعون أو

أوائل ( موسوعة الأرقام )

نشرت في مدونتي هذه مساهمات عن الأرقام وعجائبها في ثنائيات وثلاثيات ورباعيات وخماسيات وسداسيات حتى الرقم 10 واليوم بأذن الله وتوفيقه نرجو أن نثري باب الأوائل في أشياء متعددة عن الرقم الأول الذي يثبت في الفكر باتساع الثقافة عن الواحد ، والأول ؛ فإذا كان الله سبجانه وتعالى هو الأول والآخر في كل شيء فلا أول قبله ولا آخر له في وجوده فهو الباقي . فإن التاريخ قد سجل أسماء وأشياء من خلقه في كونه من السماوات والأرض بشراوغيرهم من أنواع مخلوقاته كانوا أول من قعل شيئا أو أول كان بأمر الله قبل غيره من الثواني بعده في الأوائل ، فهل لديك أيها القاريء ما تضيفه في تعليقك موثقا بمصدره من التاريخ كان أولا في مجال الرقم 1 من خلق الله بعد هذه المجموعة التي أنشرها : 1- أول من تسمى بأحمد هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ورد ذكره في الإنجيل والقرآن الكريم * أول من صام من الأنبياء هو آدم أبو البشر عليه الصلاة والسلام *أول من قال : أما بعد في حديثه بعد حمد الله وشكره هو داود عليه السلام * أول من تمنى الموت هو يوسف عليه السلام *أول شيء بناه الله سبحانه وتعالى هي السماء *أول ماكتبه القلم بعد خلقه ما أمره ال

الدوم وثماره المفيدة صحيا

صورة
الدوم ؛ نبات شجري عظيم الارتفاع مُعَمِّر يمتد عموه إلى مائة عام تقريبا ،وثماره في غلظ البرتقال يؤكل جوهرها الإسفنجي ، وينقع في الماء مع التمر أو وحده ،وتحتوي ثمرة الدوم على نواةٍ في حجم بيضة الدجاج ، ومنها تصنع أنواع من المسابح للذكر والصلاة ،ويستعمل الفقراء في المناطق التي تكثر زراعته فيها ثماره وقودا نظرا لرخص ثمنها وسرعة قابليتها للاحتراق ،وقد وجد ثمر الدوم بكثرة في المقابر المصرية القديمة ؛ مثل مقابر كاهون في الفيوم والنوبة في جنوب مصر ، وكان يقدم قربانا ،ويصنع من ورق الدوم الحُصُر للجلوس عليها ،ويوجد من آثارها في بعض المتاحف مثل متحف فلوراء ( زوج نعال مصنوع من خوص الدوم ) وكانوا يتخذون من جذوعه عُمُدًا طويلة يزينون بها معابدهم ،ويرسمونه على آثارهم ،بجوار النخيل ، وقد دخل الدوم حديثا ضمن أدوية متنوعة التركيب،واسم دوم باللغة المصرية القديمة هو ( ماما )وقد عثر على ذلك في حفريات آثار الأسرة الثانية عشرة بالفيوم وقد أوردت موسوعة ويكبيديا الثقافية أنواع وأسماء علمية للدوم منها : دوم مضغوط (الاسم العلمي: Hyphaene compressa) دوم خشن (الاسم العلمي: Hyphaene coriacea) دوم ثناثي التفرع (ال

قصاصات عن الكورونا

أكتب من واقع التجارب خضتها والعالم بأسره عاشها من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه في مواجهة ذاتية أو مشاهدة في أهله عن قرب ورؤية عين أو سمع عنها ممن مر بها و كتب له النجاة منها وعرف فيروس كوفيد ١٩ وتحوراته وتيقن من أعراضها بنفسه حيث ودع أحبة وأقارب أو أصدقاء ذاقوا وبالها ورحلوا في أعمار من الشباب والكهول والأطفال وهم قبل جائحتها كانوا يستقبلون الدنيا بتفائل وأمل وطموحات كبيرة لم تتحقق وآخرون كانوا يعانون أمراضا مزمنة آلمتهم سنين طويلة تمنوا أن تنتهي بالموت ليريحهم من عناء آلامهم هم ومن أتعبوهم من أقرب الناس إليهم ومع ذلك لم تأخذهم الجائحة بل شفاهم الله من أمراض حار فيها أمهر الأطباء في مصر وخارجها ولم يفعلوا معها إلا الدعاء لأصحابها بالصبر. كل تلك الحروف تمثلت أمامي وأنا أنتظر الجرعة الثانية من مصل الوقاية الذي يجربه الأطباء وشركات الإنتاج التجارية في الناس برضاهم وبتوقيعهم قبل أخذ المصل بتحمل مسؤولية مايحدث لهم من أعراض تسبب لهم الوفاة في بعض الحالات. اللهم نجنا مما حل بنا برحمتك وقدرتك

الصدقة في الإسلام حسنةٌ

أتْبِعْ السيئة الحسنةَ تمحها وخالق الناس يخلقٍ حسن الصدقة لغة بمعنى العطية ، والجمع صدقات ،والفاعل : متصدق وهو المعطي للصدقة ، وقد يحدث إدغام بدل للتخفيف فيقال : مُصَّدِّقٌ وقد جاء في سورة الحديد ( والمصَّدِّقين والمصدقات ) آية 18 . والصدقة من التنفل والتطوع وهو خير ( ومن تطوع خيرا فهو خير له ) ومنه ( المطَّوعين والمطوعات ) وهو ماجاء من المسلم من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه وقد ورد من حديث النبي صلى الله عليه وسلم في رواية أبي داود في كتاب الصلاة ( كل صلاة لا يتمها صاحبها تتم من تطوعه ) وأورد تميم الداريّ مرفوعا ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته ؛ فإن كان أتمها كتبت له تامة ، وإن لم يكن أتمها قال الله تعالى لملائكته : انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع ؟ فتكملون بها فريضته ، ثم الزكاة كذلك ، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك ) والصدقة تدخل الجنة ولو بشق تمرة في حديث عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها والصدقة من أسباب النجاة من حر يوم القيامة في حديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  كل امريء في ظل صدقته في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس أو يحكم بين الناس

توعية أمنية للمدارس الثانوية

صورة
في السابع عشر من أكتوبر عام 2002 كلفت من السيد وكيل الوزارة ، باعتباري مديرا عاما إدارة من الدرجة الأولى بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة (إدارة كفر الدوار التعليمية ) بتدريب المرقين لوظية وكيل مدرسة ثانوية فنية بشأن القرار الوزاري رقم 31 الصادر في 2 فبراير2002 بخصوص تأمين المؤسسة التعليمية ونشر التوعية الأمنية بين جميع العاملين بالمدارس والإدارت والمديريات ووزارة التربية والتعليم لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار والتنمية في المؤسسة التعليمية . فاستعنت بالله ، وبدأت بتحديد الاحتياجات الأمنية لتأمين المبنى المدرسي أو المنشأة التعليمية ، وأشركت المتدربين معي يالسؤال المنظم لنتعرف عليها معا وكان السؤال الأول : ماهي مكونات المبنى المدرسي؟ ثم قمت بتلخيصها في الأبواب والأدوار والسلالم والفصول والأسطح والمرافق المختلفة كدورات المياه ومصادر الكهرباء والمياه والتليفونات والمخازن والمعامل والمدرجات والورش التعليمية والعدد والآلات والأجهزة والأثاث والخزائن والحدائق والساحات إلى غير ذلك مما يوجد في نطاق ومسؤولية المنشأة ،ومن البديهيات الأمنية أن يكون هناك مسئول أمن وسجل أمن على بوابة المدرسة ال

قصيدة ( أب )

صورة
كان سفيرا لسوريا لسنوات طويلة ، وقامت الثورة في بلده فمنع من الدخول فعاش بقية عمره في المغرب العربي ، وكان يزور مع أسرته لبنان ليستنشق من بعيد عطر هواء حلب من جديد ، فيرسل أبناءه ليتمتعوا فيها أياما ثم يعودوا إليه في لبنان ، فيرجعوا جميعا إلى المغرب الذي أعزه وكرمه حتى لقي ربه ، هذا هو ( أب ) ملتاع قال قصيدته في غياب أولاده في حلب لذكرياته معهم قبل تركها كسفير لسوريا : أين التَّدارسُ شابهُ اللعب ؟*** أين الضجيج العذبُ والشَّغبُ ؟ أين الطفولة في توقدها ؟ *** أين الدُّمَى في الأرضِ والكتبُ ؟ أين التشاكسُ دونما غرضِ ؟ *** أين التشاكي ماله سبب ؟ أين التباكي والتضاحك في *** وقتٍ معًا، والحُزنِ والطَّرَبِ ؟ أين التسابق في مجاورتي ؟ *** شغفا إذا أكلوا وإن شربوا ؟ يتزاحمون على مجالستي *** والقرب مني حيثما تنقلبوا ؟ يتوجهون بِسَوْقِ فطرتهم *** نحوي إذا رهبوا وإن رغبوا فنشيدهم بابا إذا فرحوا *** ووعيدهم بابا إذا غضبوا وهتافهم بابا ‘ذا ابتعدوا ***ونجيُّهم بابا إذا اقتربوا بالأمسِ كانوا ملءَ منزلنا ***واليومَ ، ويْحَ اليومِ قد ذهبوا وكأنما الصمت الذي هبطتْ *** أثقالهُ في الدارِ إذ غربوا إغ

إحصاءات ( بحث القول في ميزان العدل )

صورة
وصلنا في بحثنا عن مشتقات كلمة ( القول )، في الحلقات السابقة من الجزء الأول في سورة البقرة بين قول أهل الحق وأهل الباطل إلى الآية 58 والتي عفا فيها الله تعالى عن قوم مىسى المعاندين لدعوة الحق التي دعاهم إليها وأحياهم بعد أن أماتهم وظلل عليهم بالغمام ورزقهم وأكلوا من الطيبات ـ وقد ورد مشتقين لكلمة القول في تلك الآية هما ( قلنا من الله العلي الكبير وطلب منهم بدخول الباب سجدا في ( قولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين) ثم نورد في الإحصاء النهائي أرقام الآيات الباقية في الجزء الأول ومعها نذكر الكلمات الأصلية في الجزء كله التي كررت أحيانا منها ونقارن بين ما فيها من جانب أهل الحق ، والأخرى التي ذكرت من جانب أهل الباطل بإذن الله : آية رقم 59 ورد فيها : قولا ــ قيل *آية 60 : فقلنا * آية 61 : قلتم ــ قال ــ * آية 65 : فقلنا *67 :قال ــ قالواـ قال * آية 68 : قالوا ــ قال ــ يقول * آية 69 : قالوا ــ قال ــ يقول * آية 70 : قالوا *آية 71: قال ـ يقول ـ قالوا ـ *آية 73: فقلنا *76: قالوا * 78: يقولون *79: وفالوا ـ قل *83: وقولوا ـ *88: وقالوا * 91: قيل ـ قالوا ـ قل *93: قالوا ـ قل

من أدب الشعر الحديث ( قصيدة )

صورة
مصر أنشودة الدنيا قصيدة للشاعر المصري / محمود حسن إسماعيل نختار منها هذه الأبيات لعلها تروق للقاريء الكريم ، يقول قيها : ناداك مجدك فاستجيبي *** وامشي له فوق اللهيب صفا من الأبطال يز *** حف تحت ألوية القلوب نشوان يهزأ بالمنايا *** الحمر في اليوم العصيب ويزلزل الأيـــــام إن *** لقيته عــــادية الكروب هبي كعاصفة الرياح *** وثورة البحر الغضوب يا مصر قد دوّى النفير *** على ضفافك فاستجيبي واستنهضي النوام في *** زمن التحـفُّزِ والوثوب والدهر مثل سريــــــرةٍ *** ناءت بأعباء الذنوب والشر والقلق المفز **** ع للمضاجع والجنوب والأرض مثل سفينة *** رعنـــاء في يَــمٍّ قطوب حيرى تضللها الريـــاح عن الممـــالك والدروب في الشرق ، في الغــــرب المروع ، وفي الجنوب ليل ترصد أفقها الداجـــــــي ** بإعصــار رهيــب هاتي الدم المسفوك من كِ وأترعي قدحي وكوبي فمضت تخبِّطُ في القتام *** بحيرة الطــــفل الغريب ربانها ( عزريل ) فانظر *** هول مصرعها العجيب

خلاصة ( كتابة ألف ابن وعدم حذفها )

صورة
الخلاصة : وأرى والله أعلم أن إلزام الناس جميعا من يعرف الإعراب ومن لا يعرفه منهم بشأن الخلاف في حذف أو إبقاء ألف (ابن )؛ فيه صعوبة وتعسير عليهم وليس فيه تطوير مفيد للغة العربية إلا لو قدم البحث للدارسين لعلم الأصوات أو الصوتيات وعلوم النحو والصرف في الدراسات العليا المتخصصة كالماجستير والدكنوراه ، حيث من الخير لنا أن نسعى إلى تيسير لغتنا العربية الفصحى لجميع محبيها والمنتمين إليها من أصدقائها ، ومن التيسير ما ابتكره الخليل بن أحمد في ( همزة القطع ) والضمة والفتحة والكسرة والتنوين هو وغيره من علماء العرب . وأخيرا نخلص من هذا البحث أن همزة الوصل من جهة الصوت ضمة أو فتحة أو كسرة يؤتى بها لنتوصل إلى النطق بالساكن الذي يليها لأن الكلام العربي لا يبدأ بساكن ، ومن جهة الرسم هي ألف تكون في أول الكلمة بعدها حرف ساكن ومن ثَمَّ نسميها ألف الوصل أو همزة الوصل وتقع سماعا في عشرة من الأسماء : اسم ــ است ــ ابن ــ ابنة ــ امرؤ ـ امرأة ـ اثنان ـ اثنتان ـ أيمُ الله ـ أيمن الله ) وتقع قياسا في موضعين : أمر الفعل الثلاثي نحو اسكنْ ـ واكتب واسكت ، والماضي والأمر والمصدر من الخماسي والسداسي نح

توضيح الأماكن التي لاتخذف فيها ألف(ابن)

لا تحذف ألفُ ابن في المواضع التالية حسب ما ورد بترتيب الأبيات عاليه في المساهمة السابقة : 1- ( أن تكون الألف مع ( ابنة ) وليس ابن-نحو : مريم (ابنة عمران ) أن تكون (ابن ) مضافة إلى ضمير 2- أن تضاف (ابن ) مضافة إلى الجد وليس الأب نحو :محمد ابن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم 3- أن تضاف (ابن) إلى الأم وليس الأب نحو: محمد ابن سلمة أو عمه نحو:إبراهيم ابن آزر وهو عمه وليس أباه ’ 4- أن تكون (ابن) خبرًا نحو: إسلامُ ابنِي 5- أن تكون (ابن) مستفهَمًا عنها تحو : هل سعيد ابن رشيد أم ابنُ أبي شديد؟ 6- أن تكون (ابن) مُثَنَّاة يعني مثنى نحو: أحمد وإسلام ابنا محمد فهمي 7- أن يكون الذي قبل (ابن) مثني نحو: الخالدان ابن الوليد وابن عبد الرحمن 8- ألا يُذكر علمٌ قبل كلمة (ابن نحو: ابنُ موسى وزيد واين محمود 9- أن تأتي (ابن) في أول سطر نحو: ابن الحكيم طبيب معروف 10- أن تتحوَّل همزة (ابن) للضرورة إلى ( همزة قطع كما يحدث في الشعر لمراعاة الوزن 11- أن تكون كلمة ( ابن) جمع مذكر سالم (ابنو نحو: زيدٌ وعمرو ويحي ابنوأبي رجبٍ جاءوا 12- أن تضاف (ابن) أبيه مثل عبد الله ابن أبيه 13- أن يذكر العلم الأول بعد ال

مواضع عدم حذف ألف ( ابن ) في الكتابة

أماكن عدم حذف ( ألف ابن ) قصيدة للشاعر : نصر بن نصر بن يونس الهوريني 1291 هجرية لحذف ألف ابن في وسط الاسم شروط اختلف علماء النحو والصرف في بعضها 1-قد أثبتوا ألف ابن في مواضع من *** كلامِهِمُ ك ( ابنةٍ ٍ) خُذْهَا بتصوير 2-إذا أضيفَ لإضمارٍ ( رَضِيُّ ابنُكَ) أو *** لجدِّهِ مثل ِ ( عَمَّار ابن منصور) 3-أو أمِّهِ نحو ( غيسى ابن البتولِ سما ** أو كان في خَبرٍ ( يَحي ابنُ مشهور) 4-أو كان مُسْتَفْهَمًا عَنْهُ كقولِكَ : هل ** زيدُ ابنُ عمرٍو أمْ ابنُ القاسمِ الصُّوري؟ 5-أو كان تثنيةُ كالمرتضى وأبو ***** خديـــجة ابْنَــــا عليٍّ مُشرقَ النور 6-أو عكسُ ذاك بأن قدَّمت تثنيةً **** ك( الخالدان ابنُ يسرٍ وابنُ ميسور) 7-أو جاءَ الابنُ بغير اسم تقدمه **** نحو ( ابن موسى وزيدٌ وابنُ مذكورِ ) 8-أو كان أولَ سطرٍ ، أو دعا سببٌ *** لقطعِ همزتِهِ في نظمِ منشور 9- ( جاءنا خالد ٌ إبنُ الوليد ) وفي *** جمع علي( ابنين ) في بعض المناكير 10-زيدٌ وعمرو ويحي ابنو أبي رجبٍ *** جاءوا وقد حفظوا هذا بتذكير 11-أو جاء لفظُ أبيه بعده مثلا *** ك ( جعفرُ ابن أبيه صاحبُ الصور ) 12-أو أُخِّرَ اسم ٌ عن ا

القول في ميزان العدل

هذه مساهمة دينية بحثية لبيان الفرق المعنوي بين نتيجة النطق بلفظ من مشتقات القول لدي أهل الحق وأهل الباطل وثمار وسمات من يقول الحق ليَرضي الله تعالى ومن أصدق من الله قيلا.الذي من أسمائه الحسنى الحق والعدل.متتبعا ذلك في الجزء الأول فقط من كتاب الحق القرآن الكريم في سورة البقرة وحدها بإحصاء الآيات التي ذكرت مشتقا من مشتقات القول فما بال المؤمن لو تابع بقية أجزاء القرآن الكريم؟ فيا لسعادة من سار على درب الحق والعدل ، ويا لشقاء من ضل عن الهدى فعاند وكفر ونطق بالظلم والباطل فخاب وخسر ونذكر أولا مشتقات القول التي وردت في الجزء الذي حددته في هذا البحث من سورة البفرة من القرآن الكريم : وهذه المشتقات ستكون إن شاء الله بحسب ترتيب مجيئها في الآيات المحددة لهذا الجزء من كتاب الله تعالى وهي : الآية 8 : يقول ( وهي منسوبة للصنف الثاني الأشقياء قال تعالى فيها :( ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ) * الآية 11 وتأتي ردا بالنصح من أهل الحق والعدل لفريق الفساد في الأرض ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ) *الآية 13 تأتي بدعوة أهل الحق للفريق الضال للإيمان

تدريب إملائي على الهمزة

صورة
تـــدريب على كتابة الهمزة الإملائية في مواضعها المختلفة في اللغة العربية من أروع ما قرأت واستمعت هذه الوصايا للأبناء والبنات من الأمهات لصلاحهم وخيرهم في الدنيا والآخرة: أوصت أعرابية ابنها فقالت : أيْ بُنَيّ ...اتئدْ في عملك اتئادًا ، و لا تسأل الناس ما في أيديهم لئلا تَهُونَ عليهم ،وإذا لزمك سوء الحال فاجعل سؤالك إلى مَنْ إليه حاجة السائل والمسئول أو المسؤول؛ فإنه هو الرءوف أو الرؤوف الرحيم ،ولا تُمَارِيَنَّ حليمًا ولا سفيهًا ؛ فإن الحليمَ يطغيكَ ، والسفيهَ يؤذيكَ .أيْ يُنَيّ ... ما استنبط الصواب بمثل المشورة ،ولا اكْتُسِبَتْ البغضاءُ بِمِثْلِ الكبر .أي بنيْ .. لولا أن المروءة ثقيل محملها شديدة مئونتها ، ما ترك اللئام للكرام شيئا ، أي بُني ،كُن أطهر من الماء ، وأرقَّ طِباعًا من الهواء ،وأمضى من السيل ، وأهدى من النجم ، وتودد إلى من يحسنون إليك ليزدادوا في إحسانهم ، وتباعد عمنْ يسيئون ليزدجروا عن إساءتهم ، وإذا وُلِّيتَ عملا فَألِّفْ بين قلوبِ مرءوسيك ؛ وإلا انفضوا من حولك ؛ فقد كتب الحجاج بن يوسف الثقفي إلى عبد الملك بن مروان يخبره بسوء طاعة أهل العراق ، ويستأذنه في قتل أشرافهم ، ف

تابع بحث لغوي ( ثَنَائي )

صورة
في بداية البحث تحدثنا عن ( ثُنَائي ) بضم الثاء وفي هذه المساهمة نتحدث عن ( ثَنائي ) بفتح الثَّاء ؛وهي هنا نسبة لتكرار صفة نحو الحمد والشكر وكل فعل حسنِ جميل للاعتراف بالفضل والمعروف فالله سبحانه وتعالى جلَّ الثناء له ، تثني عليه قلوب وألسن لهجت بثنائه الخلائق كلها ، أثنتْ وأثنيت خيرا وأفخر، وقال العرب : قد طار ثَنَاءُ فلان ؛ أي ذهب صيته وذكره وانتشر وتكرر بحمد الشاكرين لسيرته فجلهم يثني إثناء وثناء به وثنائي بالفتح أرى أنها تنسب لقائلها بدليل ياء المتكلم عن صفة فيمن يثتي عليه بمعنى مدحي المتكرر وهذه اللفظة ( ثَنائي ) تأتي مع الله بهذا المعنى الأول ( الإجلال والحمد والشكر والتعظيم ؛ كما تأتي مع غيره من المخلوقين ( بالمعنى وضده ؛ أي المدح أو الهجاء والذم ) المتكرر واشتق من فعلها ثنى يثني كلمة ( ثَنية ) بفتح الثاء وجمعها : ثنايا ؛ ومن ذلك قول الحجاج بن يوسف الثقفي : أنا ابنُ جلاَ وطَلاَّعُ الثنايا ومعنى الثنية في اللغة العربية يطلق على التواء في الجبل كالعقبة الصعبة أمام طالعها أو الصاعد إليها وقد ورد في الحديث : من يصعد ثنية المرار ـ اسم جبل موضع بين مكة والمدينة ـ حُطَّ عنه ما حُ

بحث لغوي ( ثنائي

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى : ( ألا إنهم يَثْنُونَ صدورهم ليستخفوا منه ، ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه عليم بذات الصدور ) آية رقم 5 سورة هود يثنون : يُميلون وجوههم وصدورهم عنه تثاقلا و إعراضا عن الحق . ثُنَائِيّ : نسبةً إلى صفةٍ وهي من الفعل ثنى يَثْنِي بمعنى أعْرَضَ يُعْرِض إعراضا والثنيةُ : جزء مطوي على جزء منه ؛ فيكونان جزءين معْطُوفين . كَثَنْيَةِ الثوبِ في آخرِهِ . فكلمة : ( ثُنائي ) ملْتَوٍ على بعضه البعض الآخر .. معطوفٍ عليه ونضرب مثلا مما نسمعه من مدرب رياضي بدني يقول للمتدربين أمامه : ثَنْي ... مد / ثني ...مد....للزراعين أو أي جزء من الجسم ..... ومنه التثني أي المشي المتمايل في زهو وعُجبٍ بنفسه . وفي الحديث ورد :( أنَّ آمنة قالت لمّا حَمَلَتْ بالنبي صلى الله عليه وسلم : والله ما وَجَدته في قَطْنٍ ولا ثُنَّةٍ ، وما وجدته إلا على ظهر كبدي ) والقطنُ : أسفل الظهر ,,,, والثُّنِّةُ : ثنية مطوية أسفل البطن . وقال أبو منصور الثعالبي اللغوي : أثْنَوني على وزن : افعوعل ، وانثوى صدرَهُ على البغضاء أى انحنى وانطوى ، وقد أكد اس