توضيح الأماكن التي لاتخذف فيها ألف(ابن)

لا تحذف ألفُ ابن في المواضع التالية حسب ما ورد بترتيب الأبيات عاليه في المساهمة السابقة : 1- ( أن تكون الألف مع ( ابنة ) وليس ابن-نحو : مريم (ابنة عمران ) أن تكون (ابن ) مضافة إلى ضمير 2- أن تضاف (ابن ) مضافة إلى الجد وليس الأب نحو :محمد ابن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم 3- أن تضاف (ابن) إلى الأم وليس الأب نحو: محمد ابن سلمة أو عمه نحو:إبراهيم ابن آزر وهو عمه وليس أباه ’ 4- أن تكون (ابن) خبرًا نحو: إسلامُ ابنِي 5- أن تكون (ابن) مستفهَمًا عنها تحو : هل سعيد ابن رشيد أم ابنُ أبي شديد؟ 6- أن تكون (ابن) مُثَنَّاة يعني مثنى نحو: أحمد وإسلام ابنا محمد فهمي 7- أن يكون الذي قبل (ابن) مثني نحو: الخالدان ابن الوليد وابن عبد الرحمن 8- ألا يُذكر علمٌ قبل كلمة (ابن نحو: ابنُ موسى وزيد واين محمود 9- أن تأتي (ابن) في أول سطر نحو: ابن الحكيم طبيب معروف 10- أن تتحوَّل همزة (ابن) للضرورة إلى ( همزة قطع كما يحدث في الشعر لمراعاة الوزن 11- أن تكون كلمة ( ابن) جمع مذكر سالم (ابنو نحو: زيدٌ وعمرو ويحي ابنوأبي رجبٍ جاءوا 12- أن تضاف (ابن) أبيه مثل عبد الله ابن أبيه 13- أن يذكر العلم الأول بعد الثاني جاء ابن الطائي حاتم كريما كـأبيه 14-أن يفصل الوزن بين العلم الأول وكلمة (ابن نحو :جاء شوقي ، كشوقي ـ ابن متيّم السوري 15- إذا كان (ابن) منصوبا ل ( يعني) مقدرا نحو : علَّمني الحوفي ابن شريف الخربتاوي 16- أن تكون ( ابن) مسبوقة ب ( إمَّا ، لشكٍ ؛ نحو:قالت :سأل عنك إما صبري ابن شعبان وإما ابن شكشوك 17- أن يفصل الوصف بين العلم الأول وكلمة (ابن ،زارنا مصطفى الودود ابن مبارك داود 18- أن يكون العلم الأول جمعًا نحو: من أصدقائي العبادلة ابن ابراهيم وابن الزيات وابن السلام 19- أن تضاف (ابن) إلى ( اين) أو( أخ) أو (عم، نحو: المختار ابن ابن فضيل ،أو هذا شفيع ابن أخي رافع ،أو ابن عم عصفور 20- أن تكون (ابن) منادى نحو: حدِّثْنا مُوسى ابنَ مشكور يعني يا ابنَ مشكور 21- أن يفصل ضبطٌ بين العلم الأول وكلمة (ابن،نحو: السيسي ـ قائدناـ ابن عبد الفتاح منصور العلاقة بين الكتابة والنطق الصوتي في ألف الوصل: لا وظيفةَ للرسم الإملائي إلا التعبير عن الكلمة المنطوقة ، مبتدأ بها موقوفا عليها ،ولا علاقة للإملاء بالمعنى ؛ إلا من جهة دلالته على الكلمة والكلمات المنطوقة التي يعبر عنها،ولا بتحدد المعنى وبتلون إلا عن طريق صياغة المفردة وترتيب مفردات الجملة وتتابع الجمل،ولذلك لا يتغير رسم الكلمة إذا استخدمت مجازيا ، ولا يتغير رسمها كلما تغير معناها في الكلام،وحذف حرف من الكلمة بسبب الإعراب إنما يقع في آخر الكلمة حين يكون الحذف علامة إعرابها،أو ناتجا عن علامة الإعراب ؛ مثل حذف حرف العلة من آخر الفعل المجزوم ، وحذف الواو من يقول عند جزمه .وحذف حرف من أول الكلمة لايكون إلا بسبب دخول أداة على الكلمة نحو لام الجر ، مثل حذف الحرف الأول من كلمة الوطن عند دخول لام الجر عليها إذ تصبح ( للوطن) ،وكل حذفٍ لحرف من الكلمة في الرسم الإملائي لايقابل حذفا في بنيانها الصوتي قبل الكتابة ؛ بسبب علامة الإعراب أو اندماج الكلمة مع أداة دخلت علبها هو حذف إملائي شاذ . قال ابن قتيبة : وفي المصحف : ( وقالت اليهود عُزَير ابنُ الله ) التوبة آية 30 ـ وقالت النصارى المسيح ابن الله ) نفس الآية كتبا بالألف لأتهما ( خبر ) وفي كلامه نظر عندي؛ لأن كلمة ( ابنُ) كتبت في المصحف بالألف وهي نعت بين علمين ، ومن ذلك قوله تعالى:( وآتينا عيسى ابنَ مريمَ البينات وأيدناه بروح القدس ) القرة 87 ،وقد جاء تركيب ( عيسى ابن مريم ) اثنتي عشرة مرة في القرآن الكريم ، وكتبت فيها جميعا بالألف من غير اعتبار لوقوعها نعتا أو خبرا ، ولذلك فسَّر بعضُهم إثبات ألف (ابن ) في التركيب بأن (ابن) فيه أضيف إلى أمه ، و ( عزير ابن الله ) بأن (ابن ) لم تضف إلى أبيه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )