الاستماع للدرس بواسطة الهدف ( 2 )( ثقافة عامة )

إن شاء الله وبإذنه تعالى ومعونته نستكمل حديثنا السابق (1 ) في موضوع الاستماع للدرس بواسطة الهدف : *11- تابع المخطط العام الذي يتبعه المعلم في شرحه وإيضاحه أو هيكل الدرس وأقسامه وأجزاءه بعضها ببعض فهذا هو الأساس لفهمك له إن شاء الله . *12- لَخِّصْ الدرس بأسلوبك ببضع كلمات في سطور إن هذا التلخيص كفيل بتمكينك من التعمق في الموضوع وفهم أسراره وعلاقات أجزائه ببعضها البعض كلما عدت إليه قبل الامتحان فيه أو بعده ، لتحتفظ به أو بالمهم فيه في ذاكرتك لتوسيع خبرتك الثقافية في الحياة مما درسته في تعليمك ، واحذر الاكتفاء بهذا الملخص والاقتصار عليه كما يفعل بعض الطلاب فبحر العلم واسع لا حدود له بالاطلاع والبحث فالملخص ما هو إلا هيكل عظمي لا بد له من لحم ودم يكسوانه ويعيدان الحياة إليه كلما تطور العلم واستجد فيه جديد ، إني أنصحك وأدعوك إلى خلاصات من عندك أنت فيها جهدك وعملك وخبرتك وتحت يدك الأصل الذي بدأت به وفيها الدليل على فهمك وتعمقك وملاحقتك لكل تطور . *13- اهتم بالمقدمة التي يقدم بها المعلم لدرسه وخُصَّها باهتمامك الكبير ففيها مفتاح الدرس وسوَّاغ البحث بعنايتك وجديرة بأن تدخل منها إلى موضوع درسك وأنت تعلم أن الخطوة الأولى هي أصعب الخطوات في السير . *14- لا تكتف بالوقوف على أفكار المعلم بل اهتم إلى جانب ذلك بطريقته في التعبير عنها وفي شرحها وإعطائها معانيها الدقيقة الصحيحة ، إن الأفكار التي يعبر عنها قد تكون غامضة مبهمة لا قيمة لها ولا وزن والتعبير عنها فنٌ لا يتقنه إلا المعلم الماهر الذي يعرف طرائقها وأسرارها ، *15- أدعوك إلى عدم حفظ كل كلماته وأفكاره الموجزة قبل الإيضاح والبيان ، وإن سجلتها فعند اللجوء إليها فسجلها من جديد بتعبيرك الشخصي بعد أن تتبع التفاصيل البيانية التي أوصلتك إلى الهدف الواضح المفهوم بتأن وتركيز ، فالأهم هو توصيل تلك النقاط والأفكار وشرحها بالأمثلة المناسبة التي تعيدها للحياة والتذكر . *16- إن تتبُّعَكَ الدرس ومسايرة المعلم في تنقله من نقطة إلى أخرى واستطراده مهم ، وعليك أن تَعِيَ تماما أنه أحيانا يكون الحديث ذا شُجون وكثيرا ما تكون الفقرة المستطرد إليها هامة في إيضاح النقطة الأصلية من الدرس ، ولذلك فإن تتبعك لتجواله واستطراده لا يستغني حين يعود لأفكار الدرس أن تعيد تنظيم النقاط المهمة فيه والمترتبة وتخصها بما يستحقها من العناية والاهتمام . *17- احرص على أن تنقل الأشكال والخطوط التعبيرية البيانية والمخططات التي يرسمها المعلم على لوحة الشرح فهي هامة في إيضاح الدروس والتمثيل عليها وإظهار المقصود منها ، فيتحتم عليك نقلها وتكميلها بالشروح بنفسك ، ويعتقد بعض الدارسين أن في الإمكان رسمها لاحقا إنَّ شاء ولكن الكثيرين منهم يحاولون تذكرها فيعجزون فيندمون ولات حين مندم . *18- تسجيل الأمثلة الحسية والنكات المتعلقة بالشروح بالأمثلة يحتاج إلى عناية منك في متابعتك لفهم الدرس بها لتعطيه معناه وتضفي عليه رونقه وتنفخ الحياة فيه فإذا أهملت صار الدرس جافا غير مستساغ وغمضت معانيه والتبست مقاصده وأهدافه وصعب فهمها ، فإن مثلا واحدا قد يغنيك أحيانا عن شروح صفحات ، وإن طرفة أو نكتة واحدة تقال متعلقة بالفكرة والدرس كافية لتوضيح المقصود وإبقائه في الذهن أمدًا طويلا . *19- انتبه إلى كلام المعلم ومفرداته ، وترجم ذلك إلى فهم خاص بك تستطيع به فهم الأفكار نفسها والإفادة منها ، وبذلك يمكنك أن تدَّعِي أنك تملكها ، لأن الأفكار التي تحفظها بلغة أصحابها أفكار مستعارة منقوله حرفيا وهي كالثياب المستعارة لا تدوم ولا يغرنَّك أنك تفهما بلغة الغير فالمهم أن تستطيع التصرف بها بحرية وانطلاق دون تكلف أو تعسف أو سرقة الأفكار المسجلة لصاحبها في رسالته . *20- المصادر ؛ إذا ذكر المعلم بعضها أو أشار إليها في شرحه لفهم الدرس فاحرص على تسجيل أسمائها واحرص على الحصول عن معلومات عنها وعن مكان وجودها وكيفية الحصول عليها ، فهي كفيلة بإعطائك وجهة نظر تختلف بعض الاختلاف أو كل الاختلاف عن وجهة نظر المعلم ـ فربما تفوق الطالب أو التلميذ على معلمه في الفهم أحيانا بالتركيز والبحث والثقافة والاطلاع ـ فقد ترشدك إلى ناحية أو نواحٍ قد لايكون المعلم وفَّاها حقها من الشرح والعناية ، وعليك أن تذكر أن الشرح أو الدرس الذي يلقيه المعلم ويَرِدُ في كتاب واحد ليس هو القول الفصل في الموضوع أو على الأقل ليس القول الوحيد فرجوعك إلى المصادر الأخرى مفيد لك أنت أولا . *21- المقاطعة أثناء شرح المعلم ينبغي وجوب كون الأسئلة المطروحة فيها مما يتصل بالدرس ومتعلقة بذات النقطة التي يشرحها المعلم مما يشعر العاقل المتابع والشارح أنها قد تغمض عليه وليست لمجرد المقاطعة والإلحاح في كثرة الأسئلة مما يعرقل عملية الشرح وانتهاء الدرس في زمن الحصة المحددة له ،ولا لوم على المعلم حين يمتنع عن الإجابة على الأسئلة السخيفة؛ حتى وإن كان الطلاب ليسوا سواسية في الذكاء فعلى الذكي أن يؤجل ماعاق ذكاءه إلى ما بعد الحصة . *22- ساعد وتعاون مع المعلم على الاحتفاظ بنشاطه فلا كسلَ ، ولا خمولَ ، ولا صمتًا مطلقا ، فالجو الحماسي التعاوني يجعل الصف حيًّا والمعلم نشيطا والدرس مفيدا ، *23- كن مستعدا دوما للإجابة على أسئلة المعلم فيما يخص الدرس الماضي فإنك بهذا تصل الحاضر بالماضي فيسهل فهمك ، وتزداد حدة انتباهك ، وتتضاعف قدرتك على تتبع معلمك وفهمه و مناقشته في المهم ، ولا تنسَ أن ذلك يرضي المعلم ويبرهن له على اهتمامك بدروسه فيزيد هو في اهتمامه ببحثه وبذل عنايته في تحضيره ، واعلم أن في مُكْنةِ الطلاب أن يساعدوا أسوأ المعلمين على النجاح ، كما أن في قدرتهم أن أن يدفعوا بأحسنهم نحو الفشل . ======================================================================= والله أعلم مع خالص تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح والاستفادة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )