الاستماع للدرس بحسب الهدف (1)

درس اليوم مختصر من كتاب تعليمي أكاديمي للدكتور / فاخر عاقل أستاذ علم النفس بجامعة دمشق بسوريا الشقيقة في السبعينيات من القرن الماضي . نقدم فيها نصائح عملية للطلاب والمعلمين في أهمية عنصر الاستماع إلى الدروس بمهارة ربط الهدف بالدرس للاستفادة بوجه أفضل للنجاح والفهم السليم الذي يساعد في التفوق والتذكر المستمر عند المذاكرة للامتحانات . : يقول المؤلف في كتابه بتصرف واختصار *1- تذكر أن لكل درسٍ هدفا خاصا ؛ ولا يختلف الهدف من مادة إلى أخرى ؛ كاختلافه من الرياضيات إلى التاريخ فحسب ، بل إنه يختلف ضمن المادة الواحدة من بحث إلى بحث ؛ فالهدف من الاطلاع على تاريخ الثورة الفرنسية مختلف بعض الشيء عن الهدف المقصود من الاطلاع على الثورة السورية أو المصرية أو الليبية مثلا ، ولذلك كان لابد من تكييف استماعك للدرس وِفْقًا للهدف الخاص بهذا الدرس ؛ فاستماعك إلى الثورة الفرنسية يقصد اطلاعك على قيمة هذه الثورة في تاريخ الإنسانية وعملها في تغيير مفهوم الإنسانية وأهميتها في إظهار قيمة الشعوب وثوراتها على الظلم والطغيان ، وبهذه الروح يجب أن تستمع إليها . أما استماعك إلى الثورة الليبية مثلا وأحداثها فيقصد اطلاعك على نضال أمتك في سبيل التحرروالاستقلال وثورتها على مستعمر أجنبي داس حماها وأنكر حقوقها واعتدى على مقدساتها فاستماعك يقصد تذكيرك بأن الاستقلال يؤخذ ولا يعطى ، وأن أمتك دفعت غاليا ثمن ما تتمتع به من حرية ، وبهذه الروح يجب أن تصغي إلى حديث ثورتك ، وتسأل المعلم عن هدف الدرس وتعرفه . *2- قف من الدروس موقفَ بحث ودرس وتمحيص وتفهم منطقي ، فليست قاعة الدروس أو الفصل غرفة نوم أو مكان حلم بالنجاح ، أو موضع تسلية وتمضية وقت الحصة حتى تخرج للعب والمرح ، واهتمامك بالاستماع ومعرفة الهدف كفيل أن يبعث فيك النشاط ويساعدك على الفهم ، وعلى دوام الانتباه والمتابعة ، وعكس ذلك حَرِيُّ أن يصرفك عن الفهم وجدير بأن يمنع عنك الاستفادة والنجاح . *3- استمع إلى بعض الدروس على الأقل استماعك إلى قطعة موسيقيةأو أصغاءك إلى قطعة أدبية شعرية راقية تعجبك ، ومعنى هذا أن تمزج استماعك للدروس باللذة والسعادة بالمتعة بالإصغاء والاستفادة وبدون ذلك لا تستطيع الانتباه إلا إلى وقت قصير وجهد جهيد وتعب أكيد . *4- وفِّقْ بين استماعك وبين طريقة المتكلم ؛ إذ من المعلوم أن لكل متكلمٍ طريقة في الكلام وأسلوبا في التحدث والشرح ، ولا يصح أن تستمع إلى المعلمين كلهم بالطريقة نفسها ؛ فإذا طبقت طريقتك في الاستماع إلى معلمٍ على معلمٍ آخرَ قد لاتستطيع الاستفادة منه ، ولذلك كان من واجبك أن تلائم بين طريقة استماعك وطريقة حديث المعلم وطريقته في شرحه . *5- كن فاعلا نشيطا أثناء الدرس ، ولا تكن مستمعا حياديا خاملا لا يشارك في الدرس ولا يأخذ منه بنصيب .إن الكثيرين من الطلاب يشكون من أنهم يسمعون فيفهمون ، ولكنهم لا يكادون يتركون الفصل ويحاولون بعد زمن طويل أو قصير أن يستعيدوا ما سمعوا حتى يجدوا أنهم خالو الذهنِ مما سمعوا ، وأنهم لم يحتفظوا من الدرس إلا أصداءغامضة لا قيمة لها ولا جدوى فيها ، والسبب الأكيد في ذلك هو أنهم كانوا كسالى في استماعهم اكتفوا بمجرد الإصغاء ولم يعملوا على التقاط الأفكار وتسجيلها وفهمها والمناقشة فيها لترسخ في أذهانهم . *6- يكن استماعك للدروس متصفا بالنقد وعمل التفكير والفهم ؛ ومعنى هذا وجوب انتباهك إلى ما تسمع وإعمال نظرك فيه بغية فهمه ، وبديهي أنك لن تستطيع فهمه إلا إذا فكرت في معانيه ومدلولاته واستوعبتها استيعابا تاما ، ولا غنى لك بعد ذلك عن قبول بعض النقاط التي تطلب إلى المعلم شرحها وإيضاحها وهذا موقف يساعدك على التعمق في الدروس والاحتفاظ بها إلى وقت طويل . *7- أكمل الدرس أو المحاضرة ومثِّل عليها من خبرتك الخاصة ، لا تكتف بالسماع أو الاستماع للمعلم ، ولا تقتصر على الأمثلة التي يقدمها لك بل استعن بتجاربك واختباراتك الشخصية والبحث عن الأمثلة والإيضاحات في العالم الذي يحيط بك في المكتبة أو المراجع المتعلقة بالدرس في أي مكان وفي الأحداث التي تقع لك أنت ، والجهد الذاتي والاختبارات الشخصية الخاصة أقدر على أيضاح الحقائق وتثبيتها في النفس . *8- ينبغي أن تستعد للدرس بقراءة مسبقةٍ له ، لأن معظم الطلاب يستقبلون في قاعة الدرس أو الحصة المعلومة وأذهانهم عادة خالية تماما من كل ماله علاقة بالدرس وهدفه ولا يعرف الموضوع الذي سيلقى عليه ، هذا يدل على عدم الاكتراث والوقوف من الدروس التعليمية موقفا لا مبالاة فيه ولا اهتمام مما يجعل الطالب خاملا كسولا يستمع باسترخاء وعدم فاعلية مع المعلم والدرس ، فلا يستطيع أن يلتقط النقاط المهمة في الدرس ويعجز عن تبين هيكل الدرس العام ، فلا يستطيع أن يطرح أسئلة هامة ولا يجد أجوبة للأسئلة التي قامت في ذهنه من استماعه إلى الشرح . *9- أكمل المعلومات التي تحصل عليها من الإصغاء إلى الدرس بعد اشتراكك في مناقشته مع زملائك ومعلمك في الحصة بمعلومات تحصل عليها من مراجعتك لدروسك أولا بأول بأول فرصة ممكنة ؛ وكثيرا ما ترى طالبا يراجع درسا أخذه في حصةٍ في حصةٍ تالية تغيب فيها مدرسها فأتيحت له فرصة للراحة من درس جديد تثبيتا للمعلومات التي حصلها من الدرس السابق . *10-احرصْ على تسجيل كلام المعلم بكتابة مذكرات تذكرك بما قاله ؛ كالأفكار الرئيسية للدرس الذي يشرحه واكتب الأمثلة التي يذكرها ويوضح بواسطتها أفكاره التي وعيتها واقتنعت بها ، فستجد تذكرها بعد ذلك في مراجعتك سهلة لا تقف عقبة في فهمك وتثبيتك لمفاهيم درسك وأهدافه بعد الحصة إن شاء الله . ===================================================================================== ولنا عودة في المساهمة التالية إن شاء الله لاستكمال تلك النصائح المفيدة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )