المشاركات

الفكر الراقي والأثر الباقي

صورة
عنوانٌ لمدونتي المتواضعة على الشبكة العنكبية التي أنشأتها في ظل اتحاد المدونين المصريين تحت اسم ( غذاء الفكر وبقاء الذكر ) وتحوي في ثنايا موضوعاتها المتنوعة الفائدة التي رجوت فيها وجه الله جلَّ وعلا في تقديم النفع العام لكل من اطلع على صفحاتها وموضوعاتها المتعددة ، والتي تبدأ بإهداء كل ما أنشره فيها للناس في كل مكان وإن يحرص على أن ينتفع بأحسن مافيها من قول أو عمل أو نقل خبرة في سنوات عمرى القصيرة حتى ألقى الله تعالى وهو راض عنا جميعا والله أعلم بالنوايا والقلوب وعو العليم الحكيم وصفحتها ( فعل الخير ) وأعداد نشرها على فترات منذ بدأت . ورغبت أن أنشر هذا الموضوع اليوم وقد بدأ العمر يجري بي مع بداية العام الثمانين من حياتي التي عشتها في حمد الله وشكره حتى أثمرت لي في الدنيا خير ما جنيت بفضل الله تعالى من زوجة وولدين أحسبهم من الصالحين النافعين البارين المقتدين في صلاح العمل بما تلقوه وعرفوه عن أبيهم عبد الله والمطيع لحكمه وعبد من عبيده ، والراضي بقضائه في السراء والضراء والتائب إليه وحده لا شريك له , فلكل منجز هدف يعبر عنه عنوان اخترته اليوم : تحت عنوان مساهمتي هذه ( الفكر الراقي والأثر ا

الإدارة الناجحة

صورة
من نفس الكتاب ( نحو النور ) للكاتب المرحوم محمد زكي عبد القادر ...... إدارة العمل فن من أبرع الفنون وأكثرها عائدا ونفعا ، وقد لخص أحد قادة العمل الناجحين جوهر الإدارة بأنها القدرة على تشغيل الآخرين بحيث تحصل منهم على أكبر طاقاتهم دون أن يفقدوا اهتمامهم بالعمل وحرصهم عليه . وإذا دخلت عند مدير أي عمل من الأعمال ووجدت مكتبه مكدسًا بالأوراق والملفات ووجدته غارقا بينها لا يكاد يرفع رأسه عنها فاحكم دون تردد أنه مدير فاشل ، وأن مرؤوسيه لا يشعرون بتعاطف معه ولا يبذلون غاية جهدهم ، وأن انتاجهم آخذٌ في الضعف والتدهور ، وإذا دخلت عند مدير آخر ووجدته فارغا أو يكاد ، ليس على مكتبه إلا ورقة ، فاحكم أنه مدير ناجح في الأغلب ، فالمدير الناجح ليس هو الذي يدس أنفه في كل صغيرة وكبيرة ويريد ألا تتحرك ورقة إلا إذا راجعها وأمضاها بنفسه وسأل عن كل صغيرة وكبيرة فيها ، فإن مثل هذا المدير يهدر وقته ضياعا في أشياء صغيرة ويقول مفاخرا بأنه يعرف كل شيء مع أنه في الواقع لا يعرف شيئا !! فإن ما ينبغي أن يعرفه المدير الناجح ليس كل صغيرة وكبيرة بل مستقبل الشركة التي وكلت إدارتها إليه ، أو المصلحة التي آلَ إليه الإشراف ع

آداب التصرف / مقال نحو النور

صورة
الكاتب المعروف رحمه الله / المرحوم محمد زكي عبد القادر في كتاب اليوم الذي قدم له الصحفي الكبير الأستاذ مصطفى أمين في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وكان الكاتب قد عمل صحفيا بالأهرام بجوار مكتب أ. مصطفى أمين ثم أصبح رئيسا لتحرير جريدة الأهرام بعد ذلك ، قال مصطفى أمين في تقييمه لكتاب نحو النور : ذات يوم اتصل بي الرئيس جمال عبد الناصر وقال لي :ارفتْ يعني :(افصل أو أبعد ) زكي عبد القادر من العمل . سألته عن السبب فقال لي :إنه يتكلم في إذاعة صوت أمريكا ، ولم أشأ أن أخبر زكي بقرار رئيس الجمهورية ؛ بل قلت له : إن بعض المصريين يعترض على إذاعتك في صوت أمريكا . قال : إنني لاحظتُ أن كل الكُتَّّابِ في البلاد العربية يتكلمون في إذاعة أمريكا ،ولهذا قبلت أن أقول رأي مصر في إذاعة أمريكا مقابل بضعة مليمات . وقال : وما دام مصري واحد يعترض على ذلك فلن أذيع بعد اليوم كلمة واحدة في صوت أمريكا ،وأبلغت ردَّ زكي عبد القادر إلى الرئيس عبد الناصر فقال لي : خلاص ... يِفْضَل ( يعني يبقى )زكي عبد القادر ، وبفي زكي عبد القادر حتى أسلَمَ الروحَ وهو في ميدان النضال والعمل صحفيا شريفا ، ووطنيا نزيها ، عفَّ الضمير والقصد ،

تحسين الخط العادي خط النسخ

صورة

تدقيق وتحقيق / رسالة مخطوط تاريخي أثري .

صورة
رسالة تاريخية متبادلة بين ملك حاكم غير مسلم إلى خليفة مسلم حاكم بمملكة الأندلس الإسلامية في عهود سابقة مخطوطة ورد الخليفة عليها : الرسالة من جورج الثاني ملك انجلترا ، والغال ، والسويد ، والنرويج سنة 1028 من ميلاد المسيح عليه السلام ، ورد من الخليفة المسلم هشام الثالث سنة 419 من هجرة أشرف المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم . ونقلت نسخة محققة منها من صور جوجل عنزانها : هكذا كنا فمتى نعود؟ نص الرسالة المدققة باللغة العربية هكذا : ( من جورج الثاني ملك انجلترا والغال والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام بعد التعظيم والتوقير ؛ فقد سمعنا عن الرُّقِيّ العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة ـ فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر نور العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركان ، ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة ( دوبانت ) على رأس بعثة من بنات أشراف الإنجليز تتشرف بلثْمِ أهداب العرش ، والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم ، وحماية الحاشي

إجابات أسئلة محبة القرآن1445هجرية .( مجموعة العتق من النار )

صورة
السؤال الحادي والعشرون : أ- الآية (3) السورة : السَّجدة .. درجة . ب- هم الذين أنكروا نزول القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب اليهود والنصارى ؛ الذين لم يأتهم نذير من العرب وغيرهم ............................... درجة . ج- يتضمن الإنذار التقريع والتخويف والتوبيخ إبطالا لافترائهم على القرآن الكريم وهو الحق من ربك . درجة ونصف ****************************************************************. السؤال الثاني والعشرون : أ- الآيات من ( 45 إلى 48) الأحزاب. درجة ب- تقديم التبشير على النذير إظهارا للصفة البارزة في رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وهي البشارة والرأفة والرحمة في دعوته . درجة . ج- الناس يقصد بها هنا الكافرون والمنافقون لأنهم أكثر المعاندين والذين آذوا النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد نهى عن أذيتهم بتوكله على الله تمشيا مع صفة الرحمة الموصوف بها في القرآن الكريم . درجتان ***********************************************************. السؤال الثالث والعشرون : أ- الآية ( 65 ) السورة ص .... درجة . ب- هذا تقرير لألوهيته بهذا البرهان القاطع ، وهو وحده قاهر لكل شيء فالقهر م

إجابات إسئلة مسابقة محبة القرآن1445هجرية .( مجموعة المغفرة )

صورة
من إجابة السؤال 11 إلى إجابة السؤال 20 : السؤال الحادي عشر : أ- رقم الآيتين (62)و (63) سورة يونس.درجة ب- الحزن المنفي عن المتقين هو الحزن الدائم وهو حزن المذَلَّة وغلبة العدو عليهم ، وزوال دينهم وسلطانهم ؛والسبب : لأن التقوى ملازمة لهم ........................................ درجة ونصف. ج- وهو لا يتنافى مع الحزن الوجداني على ميت أو حادث ينتهي بالصبر والحمد وشكر لله، وكما ورد في صيغة السؤال مثال حزن النبي صلى الله عليه وسلم بموت ابنه إبراهيم ............. درجة ونصف *****************************************************. السؤال الثاني عشر : أ- الآية رقم (19) سورة يوسف . درجة. ب- ذكر كلمة البشرى في الآية المطلوبة ( الوارد للبئر من مجموعة تسير في الصحراء ) قال : يا بشراي هذا غلام . وهو ( يوسف عليه السلام الذي خفف الله بقصته على محمد صلى الله عليه وسلم أذى قومه درجة ونصف. ج- الآية 22 من السورة : ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين .) درجة ونصف **********************************************************. السؤال الثالث عشر: أ- رقم الآية ( 11) سورة إبراهيم درجة . ب- نعم . ال