تعليم التعبير والإنشاء الشفهي

 التعبير الإبداعي في اللغة العربية والتدريب عليه لتعلم الإنشاء ( الشفهي والكتابي لتلاميذ وطلاب المدارس ) 

فن أدبي وإبداعي يقوم به المعلمون المتخصصون في اللغة العربية لإنشاء جيل يستطيع الكتابة والحديث والحوار بأسليب راقية صحيحة

في شتى مجالات الحياة العامة أثناء دراستهم وتنمية لمهاراتهم الأدبية في الحديث العام والكتابة الأدبية الإبداعية بعد تخرجهم وانتظامهم 

في وظائفهم في كل مجال من الحياة ، وفي هذه الخاطرة من ذكرياتي عن تدريس ( الإنشاء الشفهي أو الشفوي ، والتعبير الكتابي والحوار 

باللغة العربية السليمة مع الطلاب وبينهم وبين زملائهم في حصة التعبير من مادة اللغة العربية ، كنت أعد عنوان موضوعات التعبير التي

يتدرب عليها الطلاب كما في هذا النموذج ) حسب المراحل النعليمية المتدرجة من الابتدائي والإعدادي والثانوي كل حسب ثقافته اللغوية:

* قف أمام مرآة ؛ وصف لنا رأسكَ بكل ما فيه وصفا تصويريا مفصلا ، وشَبِّهْ كل شيءٍ فيه بما يوافقه .

* أقم حوارا بين الصيف والشتاء ، واجعل على لسان كلٍّ منهما تفضيلا لما يحتويه من أفضال .

* أعمى قضى سنينا لا يبصرُ النور ، يمشي متحسسا ، عيناه عكازه ، أبصر النور فجأة رأى العالم وما فيه ، صف حاله في عماه وإبصاره

* جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه ، زأجمل منه أن يعيش لأجله  . ناقش هذا القول واثبته بالبراهين 

* قيل : الرجال ثلاثة ؛ رجل يقول ولا يعمل ، ورجل يقول ويعمل ، ورجل يعمل ولا يقول . بين أثر هذه الفئات الثلاث في الحياة وقيمة كل منها 

* كل يوم نسمع عن جديد في عالم الاختراعات من النافع والضار ؛ فصل هذه القضية بتصوراتك عن بعض المخترعات .

* المرض ، والجهل ، والفقر كوارث لو تمكنت من أمة قضت عليها ، لمذا وكيف نتخلص منها ؟

* نزلت المرأة إلى معترك الحياة والعمل . فصل رأيك في هذه القضية 

* اروِ قصة حلمٍ من الأحلام  رأيتها في منامك بأسلوب عربي واضح 

* لاشك أنك تذكر بعض أحداث الطفولة فاروها لنا بأسلوب شائق 

* صف حفلا لعرسٍ قريب لك  شهدته في قريتك أو مدينتك من حضورك حتى انصرافك من الحفل 

* قطرة ماء تروي قصتها . فماذا تقول ؟ تخيل ما ترويه بأسلوبك العربي الصحيح 

( كانت في البحر ثم تبخرت  ،تحلقها في الفضاء ، تجمع ذراتها  بفعل البرد وتساقطها ، انسيابها في أعماق الأرض ، خروجها في 

ينبوع ، جريانها إلى البحر أو انتقالها في أحد الأشياء الحية كنبات أو شجر أو جوف إنسان أو حيوان أو طائر ....إلخ )

وكنا نقيم الحوارات بين التلاميذ كأنهم على مسرح يمثلون إنشاء الموضوع الشفهي ، ثم يكلفون بكتابة الموضوع تحريريا في 

مسودة كشكول الواجب المنزلي ، حتى تأتي حصة التعبير التالية بعد أسبوع ، ليقوم الطلاب بإعادة كتابتها في كراسات التعبير 

التي توزع عليهم بعد تصحيح وتقويم الموضوع السابق . ثم تجمع منهم آخر الحصة للتصحيح من جديد ... وهكذا



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )