المشاركات

طريق إلى شغل الوقت بالمفيد

صورة
الأشياء القديمة التي جاء التطور وقلص من استخدامها لدى أصحابها لاستبدالها بالجديد من تطور العصر تعتبر من التحف النادرة والثمينة عند كثير من الناس ، ( كموديلات السيارات القديمة ) والتي مازالت تعمل وتتحرك ونحو ( الكاميرات ذات الأفلام للتصوير والتقاط الصور النقية الزاهية ) وما زالت صالحة للاستعمال عند أصحابها . ومثل ( المسجلات الصوتية والتي يستخدم فيها الأشرطة لسماع أقدم الأغنيات والمحاضرات ) وباقية على صلاحيتها. وكذا ( أنواع المذياع الصغير والمسجل الصغير ) الذي كان طلبة الجامعة يستخدمونه في تسجيل المحاضرات لأساتذتهم ، ويستمعون المذياع والسماعة في آذانهم من الأشياء النادرة والأثرية اليوم ، وهي صالحة للاستعمال ومثل : ( أنواع الساعات المختلفة القديمة والدقيقة ، وساعات الحائط الجميلة ) والتي استعاض الناس عنها بساعة الهواتف المحمولة الحديثة وما زال بعض الناس يحبون أن يستخدموا الساعة اليدوية برغم موجود الهواتف معهم . وكذلك ( العملات النقدية الفضية والبرونزية والورقية المختلفة القيمة المسجلة عليها ) كالمليم والنيكلة والفرنك ونص الفرنك والخمسة مليمات وقرض الصاغ وذلك من أصناف العملات في البلاد

ضربُ المَثَلِ بالقدوة الحسنة

صورة
لكل أم مسلمة ثواب صلاة الأم وسلوك الطفل دعوة مخلصة لكل الأمهات أن تتمسك بفرضية الصلاة لله تعالى التي هي عماد الدين فرضها الله سبحانه وتعالى على نبي المسلمين جميعا ذكورا وإناثا في الإسراء والمعراج في السماء السابعة ، وظل يخففها وييسرها لأمته حتى أصبحت خمس صلوات في اليوم والليلة وثواب طاعته وتنفيذ أوامره عليها خمسون ثوابا ، والجزاء للرجل والمرأة معا ليكونا قدوة أمام الأبناء من الصغر حتى ينشأوا على إقامتها لله. وعلى كل أم أن تشجع ولدها بإظهار السرور بصلاته وحركاته فيها وتحفيزه عليها بالهدايا والجوائز ، والثناء بالتشجيع يبعث في نفس الطفل حب الصلاة ، ومن وسائل ذلك التشجيع بالقدوة أن تترك كل عمل في يدها عندما تسمع النداء وتسرع للصلاة ؛ وتلك الرؤية تربط ذهن الطفل بالآذان ، فيلبي بالذهاب إلى الصلاة مثلها ويدرك معنى ( الله أكبر ) و ( لا إله إلا الله ) كلما نما عقله وفهم ذهنه معنى الكلمات ، وعليها أن تدعوه أحيانا للتعلم منها أن يصب عليها ماء الوضوء فيرى عمليا كيف تتوضأ أمه ، وتعرفه أن الصلاة لا تصح بغير وضوء فهو شرط من شروط صحتها ، ثم تتابع ذلك في طفلها حين يتوضأ وتوجهه للصواب

صعيد وطريق ، وسبيل وشِعْبُ

في معاجم اللغة ألفاظ قد نظنها مترادفات ، ولكنها قريبة كمتشابهات بشرط استعمالها في الكلام أو كتابتها بقصد معنى محدد انظر إلى الفرق في الاستخدام لألفاظ عنوان الموضوع ( فالطريق هو الواضح البيان والأخريات تتشابه معه وتختلف عنه بين الطريق .... والسبيل .... والصعيد .... والشَّعْب جاء في المعاجم اللغوية معاني كل لفظة منها بدقة بالغة فهمي ليست مترادفات كما قد يظن بعض الناس والطَّرِيقُ السبيل، تذكَّر وتؤنث؛ تقول: الطَّريق الأَعظم والطَّريق العُظْمَى، وكذلك السبيل، والجمع أَطْرِقة وطُرُق؛ قال الأَعشى: فلمّا جَزَمتُ به قِرْبَتي= تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أَو خَلِيفَا وفي حديث سَبْرة: أَن الشيطان قَعَد لابن آدم بأَطْرِقة؛ وهي جمع طريق على التذكير لأَن الطريق يذكَّر ويؤنث، فجمعه على التذكير أَطْرِقة كرغيف وأَرْغِفة، وعلى التأْنيث أَطْرُق كيمين وأَيْمُن. والجمع أَطْرِقة وأَطْرِقاء وطُرُق، وطُرُقات جمع الجمع؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: يَطَأُ الطَّرِيقُ بُيُوتَهم بِعيَاله= والنارُ تَحْجُبُ والوُجوه تُذالُ فجعل الطَّرِيقَ يَطَأُ بِعياله بيوتَهم، وإِنما يَطَأُ بيوتَهم أَهلُ الطَّرِيق. السَّبيلُ: الطري

شعارات التفوق للجهود التعليمية

استكمالا لبحثنا عن توفر الجهود التعليمية لرعاية المتفوقين ودفعهم إلى استمرارية بذل ما لديهم من مهارات ذكائية نقدم في هذا المنشور القدرات الخاصة والمطلوبة لتنميتها لدى الأفراد وهي تشمل : 1- الاهتمام بالقدرة التفكيرية وتنميتها : وهي نشاط يستطيع الفرد من خلاله حلّ مشكلة أو موقف معين 2- القدرة على الإدراك وهو إحساس له دلالة مفيدة بعلاقته بالبيئة عن طريق الجهاز العصبي القدرة على التخيل أو التصور لتفسير الحقائق بطريقة تدعو إلى تحسين الحياة 3- 4- القدرة على الاسترجاع أو التذكر وهو تجربة فعلية يقوم بها لأي نوع من العمليات المعرفية التي مرت به 5- القدرة على تخزين المادة المتعلمة والاحتفاظ بها لاستخدامها في مواقف جديدة يبني عليها وتلك القدرات تعتبر قاسما مشتركا بين جميع الأفراد والاختلاف يكون في الدرجة وليس في النوع وتنمية ذلك لدى الطالب المتفوق لابد وأن تواكبها مهارات من القائمين على تعليمهم ورعايتهم سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات تعليمية كالمدارس المتقدمة والتي تهتم بتنمية التميز والتفوق والمتفوقين ؛ وعليهم إضافة العديد من الإمكانات وتوفيرها للمتفوقين من هذه الأمور على سبيل المثال : 1- زياد

سبيل المتفوقين إلى التفوق

السبيل هو الطريق الذي فيه تعب للتجارة والجهاد والعلم وغير ذلك من وسائل العيش الأفضل للإنسان في حياته ونحن نسعي كمؤمنين لتحقيق ذلك من خلال القيم التي ترضى الله سبحانه وتعالى بالحلال والجد والاجتهاد فترقى بالناس إلى الفوز والتفوق والرفعة والرقي والتطور لنا ولأبنائنا فمن هو الطالب المتفوق؟ وكيف يمكن تحديده والتعرف عليه؟ يوصف القرن العشرين والذي نعيشه هذه الأيام بصفات تميزه عن غيره من الصفات من أهمها ما يعرف بعصر الانفجار المعرفي ، والتقدم العلمي الهائل في مختلف المجالات ؛ ومن الطبيعي أن يقود هذا التقدم وما صحبه من تطور تكنولوجي إلى وجود مجموعات من ذوي المستويات العقلية المتميزة ، والتي تحاول الأمم المتقدمة الاستحواذ عليها كطاقات بشرية يمكن الاستفادة منها لمستقبل أفضل لشعوبها وللعالم ومصر كأمة نامية ذات تاريخ حضاري معروف أحوج ما تكون إلى اللحاق بركب التقدم العالمي الذي سبقنا بمراحل كبيرة في مجال التفوق والمتفوقين النابغين في صنع حياة أفضل وعلينا أن نبادر سريعا لخلع أردية التخلف وعدم الاهتمام بالجانب التفوقي في أبنائنا وبناتنا بما وهبهم الله من نعم الذكاء المتمثلة في عقول أبنائها المتف

الأدب العربي والحكمة في الزيارة

صورة
يمتليء الأدب العربي بحكم تمتع العقل والقلب وتنمي الزكاء والقول السديد في حياة الإنسان وتربط بينه وبين أقرانه من البشر بعلاقات المودة والمحبة ، وبخاصة اجتماعيات الزيارة الأخوية لوجه الله تعالى في المناسبات التي تقوي الروابط بين الناس في المجاملات في الأفراح والمآسي وزيارة المرضى وصلة الأرحام بين الأقارب ولكن بعض الأحاديث ينبغي التحقق من صحتها ونسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ومنها الأحاديث الموضوعة ، والكاذبة والضعيفة فالصدق في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم واجب حتمي ومحرم الكذب عليه ونقل مالم يقله عليه الصلاة والسلام حتى لا يعمل به الناس في كل الأمور إلا بالتوثق من صحته أما عن الزيارات موضوع المقال فتعني المودة وصلة الأرحام وعدم إطالتها بما لا يسبب ضيقا للمزور وتعطيلا لسعيه وعمله فقد قال تعالى في تنزيله الحكيم : ( وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) من سورة الإسراء وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صلة الأرحام تزيد في العمر بالذكرى الطيبة فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال

رابط إجابة مسابقة رجب 1442هـ من 21/30

زهرة الختام إجابة بقية الأسئلة بالتمام من 21 /30 من مسابقة شهر رجب المبارك 1442هجرية راجين النفع العام لكل المتصفحين الكرام ج:21/ الآيتان هما قوله سبحانه وتعالى فسبحان الله حين تمسون ( المغرب والعشاء ) وحين تصبحون ( الصبح ) آية رقم 17 ،18 وله الحمد في السموات والأرض وعشيا ( العصر ) وحين تظهرون ( الظهر ) في سورة الروم . ج:22/ الإجابة باختصار هي : الآية ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ؛ فمنهم ظالم لنفسه ، ومنهم مقتصد ، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير ) 32 سورة الروم . الرأي الآخر يعلل لسبب التقديم : حتى لا يقنط الظالم لنفسه من دخول الجنة ، ولا يعجب السابق بالخيرات بعمله فيُحبط . وضم الرأيين يزيد من الاقتناع والفهم ج:23/ الآية هي : فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ) 32 من سورة (ص)، يعني :حتى غربت الشمس ، ونزلت في سياق قصة سليمان عليه السلام فقد كان يستعرض الخيل بعد العصر حتى غربت الشمس؛ فشغلته عن ذلك فعند ذلك ندم لما تنبَّه عليه الصلاة والسلام على ما فعل . والله أعلم ج:24/ الآية ( وما قدروا الله حق قدره ، والأرض جميعا قبضته يوم القيامة