المشاركات

السؤال الثلاثون

صورة
يرتبط يوم عيد الفطر باحدي العبادات المفروضة على الصائمين في شهر رمضان بعد أن أدوا حق صيامهم لله وصلاتهم وقيامهم وتلاوة قرآنهم وتدبره والعمل بما فيه من الأوامر وترك المعاصي والمنهيات التي تغضب الله تعالى ، وشهدوا بالوحدانية وبرسالة محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم من أدى الحج بفضل الله وأدى زكاته ، كمستطيع يجب عليه الحج والزكاة، وتجنبوا الشح والبخل وما يجعلهم من الأشقياء أصحاب النار فسماهم الله الأتقياء . أ) اكتب رقم الآية التي ذكرت الفريضة المرتبطة بإحدى العبادات الخمس في الإسلام واسم السورة التى أوردتها ب)يرتبط الصيام في رمضان بفريضة تتبع الزكاة المذكورة في العبادات ، وسنة نبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم . ما هما ؟ ج)متى تؤدى الفريضة التابعة للزكاة على الصائمين ؟ ولماذا فرضت ؟ د)متى تؤدى الزكاة العامة ولماذا فرضت ؟ أربع درجات للإجابة عن السؤال .

السؤال التاسع والعشرون

صورة
الآية الكريمة المطلوبة تُشَرِّعُ سُنَّةً لعبادِ الله في كل الأديان منذ آدم ونوح وبقية الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم وسلامه في الدعاء ،وهي :ترتيب المَدْعُو لهم في طلب الدعاء لتلبية ما يريده المؤمن من ربه ؛ وهي البدء بالدعاء لنفس الداعي ثم للوالدين ثم للمؤمنين والمؤمنات جميعا ، حتى يستجيب الله له إن شاء ، حتى لو كان دعاءه بغير الخير على الظالمين المشركين بالله كما ورد بهذه الآية في ختامها على لسان نبي من أنبياء الله بالهلاك ولخسران . س:29 أ) اكتب رقم الآية ، واسم السورة .درجة ب) بم تصف المؤمن الذي يدعو لغيره قبل نفسه ؟ درجة .. ج) اكتب دليلا على جواز الدعاء على الظالمين من نص الآية؟درجة ونصف

السؤال الثامن والعشرون

صورة
تكريم الصحابة رضوان الله عليهم وسلامه ، جعلت من بعدهم من التابعين ومن تبعهم يدعون للسابقين إلى يوم القيامة ولذلك استنبط الإمام مالك رضي الله عنه من الآية التي أوردت هذا المعنى هنا ، القول : بأن من قال في أحد الصحابة قولَ سوءٍ فلا حظ له في الغنيمة والفيءِ ؛لأن الله وصف الذين جاءوا بعد الصحابة بأنهم يطلبون المغفرة لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان ، فمن قال ضد ذلك في أحد منهم فقد خرج عمن وصفهم الله بالإيمان ، فالمؤمنون ينتفع بعضهم ببعض ويدعو بعضهم لبعض لأنهم مشتركون في الإيمان المقتضي لعقد الأخوة بين المؤمنين فالله بالجميع رءوف رحيم . س:28 أ)اكتب رقم الآية ، واسم السورة .. درجة ب) اذكر فضيلة من فضائل الإيمان أرشدت إليها هذه الآية .درجتان

السؤال السابع والعشرون

صورة
السؤال السابع والعشرون : الجزاء الجميل كالجنة فضل عظيم من الله ينبغي التسابق بين المؤمنين إليه ، وتحقيقه لكل طالبيه لا ينقص من سعة خزائنه ، فسبحانه وتعالى يؤتيه من يشاء من عباده لأنه صاحب الفضل العظيم . أ‌) اكتب رقم الآية ، واسم السورة ..درجة ب‌) لماذا يأمر الله عباده بالتسابق في الآية ؟درجة ج)ما وسائل التسابق في الآية ؟؛ وضحها من الآية الكريمة ؟ درجة ونصف

السؤال السادس والعشرون

صورة
حق الأم آكد عند الله من حق الأب لأسباب واضحة ذكرتها الآية الكريمة المطلوبة من الجزء السادس والعشرين ، وعلى الإنسان العاقل ؛ رجلا أو امرأة ألا يغفل عن تجديد التوبة والإنابة إلى الله والدعاء للوالدين بعد نفسيهما ولذريتهما بالصلاح والهداية والشكر على نعمه عليهم ؛ لأن بلوغ أشدُّهُما من العمر تكثر فيه التكاليف والعناء والمسؤولية فيكون ذلك مظنة التقصير في تعهد والديهما والإحسان إليهما فنبهت الآية ألا يفترا عن الإحسان إلى الوالدين والدعاء لهما وذلك من الإسلام الحنيف لله . أ)اكتب رقم الآية المطلوبة ، واسم السورة . درجة ب) ما الأسباب الواضحة التي أكدت حق الأم في الآية على حق الأب؟. درجة ونصف ج) ما العمر الذي يبلغ فيه العبد أشُدَّهُ ، وماذا يجب عليه إذا بلغه ؟درجة ونصف ============= درس للتوبة عن عقوق الوالدين : إن الإنسان لو عق والديه وهما على قيد الحياة وأراد أن يستدرك هذا الأمر فعليه أن يسارع في برهما وإصلاح العلاقة معهما وإدخال السرور عليهما . وحسن رعايتهما. والوالدان لو انتقلا إلى الدار الآخرة ، فعلى الإبن الذي عق والديه، عليه أن يتصدق عنهما ويدعو لهما، ويصلح الرحم التي لا توص

السؤال الخامس والعشرون

صورة
س25 للمؤمنين العاملين الصالحات منازل ومراتب في جنات النعيم عند ربهم ، عرضت الآية هذا التبشير معطوفا على ما بدأت به الآية المطلوبة من عقاب ما أعده الله للظالمين لأنفسهم حين خافوا من يوم القيامة بما كسبته أيديهم ، وهذه المراتب للمؤمنين يشبِّهُهَا المفسرون بما يحدث للإنسان في الدنيا في ترتيبها ؛ فالضيف أو الوافد ينزل أول قدومه في منزل إكرام ، ثم يحضر إليه القِرى، ثم يخالطه رب المنزل بلطف منه مقتربا إليه فرحا به ، فكذلك المؤمنون في روضات الجنات ؛ وتسمى مراتب الإكرام كما ذكر ذلك ابن عاشور في تفسيره . أ)اكتب رقم الآية ، واسم السورة. درجة .. ب) اذكر مراتب الإكرام للمؤمنين في روضات الجنة .درجة ونصف

السؤال الرابع والعشرون

صورة
قال صلى الله عليه وسلم : ( من لم يسأل الله يغضب عليه ) ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( الدعاء هو العبادة ) ومعنى ذلك : أن الدعاء والرغبة إلى الله لطاعته فيما أمر ، والانتهاء عما نهى عنه ، هو العبادة الحقيقية التي تظهر افتقار العبد لربه وتضرعه إليه ، والآية الكريمة المطلوبة أمر صريح من رب الخلق جميعا بالدعاء له والتبشير باستجابته للداعين إياه ، ومن يعرض فجزاؤه دخول جهنم ؛ وسوء المصير قال الشاعر : اللهُ يغضَبُ إن تركتَ سؤاله = وبُنَيّ آدمَ حينَ يُسْأَلُ يَغْضَبُ . فتدبر آيات الله يا عبد الله. أ)اكتب رقم الآية ، واسم السورة ..درجة ب)كيف تستدل بهذه الآية على أن الدعاء هو العبادة ؟درجة ج)قارن بين سؤالك الله ، وسؤالك الناس . مما فهمت من صيغة السؤال . درجة ونصف