المشاركات

ما ينوب عن المصدر في باب المفعول المطلق / اللغة العربية

صورة
شرح وتدريب عملي على قاعدة نحوية ......... جَدَّ الطالبُ كلَّ الجَّدِّ ............. أقررْتُ بذنبي إقرارا ............ سار القطار سريعًا .............. أحسنَ العاملُ بعض الإحسانِ ........ رجع الجيش القهقرى ............. أكرمتُ الضيفَ ذلكَ الإكرامِ......... حَلَفَ الرَّجُلُ ثلاثا................. جاملتُك مجاملةً لا أجاملها أحَدًا ... ضربَ الحُوذِيُّ الحِصَانَ سَوْطًا.......... تستطيع أن تتعلم بحسن الاستماع والتأمل والتركيز مع المعلم الماهر ، وهو يعرض إليك هذا الدرس ؛ عن الكلمات التي تنوب عن المصدر في باب المفعول المطلق ... هكذا في المثال الأول : *.. تلاحظ أن الألفاظ كُلَّ تدل على معنى المصدر المذكور فعله في المثال المضاف إليه بعدها .. كلَّ الجِّدِّ .. * وفي المثال الثاني تلاحظ أن كلمة ـ اعترافا ـ تدل على معنى أقررت بذنبي إقرارا * وفي المثال الثالث : سار القطار سيرا سريعا * وفي المثال الرابع : رجع الجيشُ القهرى أي رجوع القهقرى ..............وهكذا ، ولما كانت المصادر في مثل تلك النماذج تُنْصَبُ على المفعولية المطلقة ؛ كان من الواضح أن تنصبَ الألفاظ الدالة على معانيها في الأمثلة وال

التعريض بالنُّحَاةِ المتعالمين في فكاهةٍ ودعابةٍ

صورة
إذا ارتفعت بالنحو أعلام علمنا &&جعلنا جواب الشرط حذف العمائم.... ليعلم من بالنصب يرفع نفسه &&بأن حروف الخفض غير الجوازم... ويعلم من أعياه تصريف اسمه && فأنا صرفناه كصرف الدراهم.. نصبنا علي حال من العلم والعلا &&وكنا على التمييز أهل المكارم... لأنا رأينا كل ثور معمم && يكلف قرنيه بنطح النعائم... يجر من الإدلال فضل كسائه && كأن الكسائي عنده غير عالم... إذا نظر الكرسي حرك رأسه && وصاح أزيد قام أم غير قائم؟ وقال المنادى اسم شرط مضارع && وظرف زمان نحو جاء بن آدم ... وجمعك التكسير اسم إشارة && كقولك نام الشيخ فوق السلالم... ----------------------- هكذا في روح من الفكاهة والدعابة اللطيفة يعرض الشاعر محمود صفوت الساعاتي بالنحاة المتعالين بعلمهم على أصحاب الفهم الصحيح لقواعد اللغة العربية وهي قواعد ترتفع بصاحبها إلي منازل العلماء المحبون بلغتهم العربية.

القدس عربية وعاصمة لفلسطين رغم أنف الغاصبين !!

صورة
فقرة من كتاب ( صاحبة الجلالة ) في الزنزانة ..... للكاتب الصحفي / مصطفى أمين ( إن الفرق بين الشرف ، وعدم الشرف عند بعض الحكام هو الفرق بين ما يرضيهم وبين ما يغضبهم !! فأنت شريف إذا أيدتهم ، وخائن إذا انتقدتهم !! طاهر إذا مدحتهم ، ومأجورٌ إذا هاجمتهم !! إن الرضاء السامي هو مقياس البشر ، منهم الملائكة الذين يزنون موازين الصحفيين ، فيدخلون من يمشي في ركابهم إلى نعيم الشرفاء الوطنيين ، ويدخلون من يخرج عليهم إلى جهنم مع الخونة المأجورين ...... الشرف يا سادتي لا يتجزأ ولا يستطيع الإنسان أن يكون شريفا في الصباح ومأجورا في المساء ووطنيا في الربيع وخائنا في الخريف ثم وطنيا في الصيف وخائنا من جديد في الشتاء !!! مصطفى أمين . تعقيب / مؤسس المنتدى : محمد فهمي يوسف نحن كعرب ومسلمين وغير مسلمين في بقاع الأرض في العالم كله مع الشرفاء الحقيقيين النبلاء الثابتين على مبدأ الحق والعدل والحرية وإعطاء المظلوم حقه المشروع ومطالبة المعتدين بالتوقف عن ظلمهم ومحاولة إبادة شعبٍ يجاهد بشرفٍ وصبرٍٍ وتضحيةٍ ليعيش كما يعيش البشر في أوطانهم بعيدا عن القتل والاضطهاد والإبادة الغير قانونية التي لا يرضى بها إلا المتع

الشيخ الحصري - سورة الكهف (مرتّل)دينيات مفيدة

صورة

أغنية إلى الصمت بمناسبة مجازر اليهود المخزية في فلسطين الصامدة !!

صورة
أيُّ سِرٍّ لَمْ تَشَأْ أَنْ تُبْدِيَه ****في تَرَانِيمِ المَسَاءِ المُوحِيَه............... ذَلِكَ الحُزْنُ الذِّي يَسْكُنُنـَا*****ما الذِّي تَخْشَـــاهُ حتى تُخْفِيَه ........... لَمْ يَعُدْ إلا صَدَى أَنْفَاسِنَا ****** وانْكِسَارِ الضَّوِْ ءِ خلفَ الأُمْسِيَه........... ورِيَاحُ المَوتِ تعْوِي بَعْدَمــا **** بَعْثَرتْ مِنَّا بقَايَا الأمْنِيَه ............ فَمَعَ الليلِ تَرَنَّمْ ـ مَرَّةً ـ **** قَبْلَ أَنْ تَشُـمَّ رِيحًا مُرْدِيَه .............. &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& غَنِّ فالمَذْبُوحُ في شِقْوَتِه **** رُبَّمَا يُحيِيهِ هَمْسُ الأُغْنِيَه .................. والعصافيرُ التي قَدْ سَقَطَتْ **** مِنْ سَمَاءِ الله فوقَ الأَوْدِيَه................. رُبَّمَا عَادَتْ إلى آفاقها **** وإلى هَمْسِكَ أَمْسَتْ مُصْغِيَه................... &&&

ختام بحث مبادئ الإشراف الفني الأكاديمي (3)/ لغة عربية

صورة
10- العلاقات الإنسانية : على أساس الأخذ والعطاء ، وتحقيق العدالة الاجتماعية ، والفرد في ظل هذه الظروف والعلاقات يشعر بآدميته ، ويتمتع بكافة حقوقه ، فالكل سواء وكرامة كل فرد منهم تتوقف على جهده ، وإنتاجه لا على طبقته أو سلطانه ، فهي سلوك وكرامة هادفة للأخذ بيد الضعيف ليصل إلى مستوى أفضل وتشجيع الممتاز ليصير أكثر تميزا ، ليحقق للعاملين الفاعلية في العمل والانتاج ، بما يعود على الفرد والمجتمع بالخير ، وعلى المشرف الفني أن يدافع عن المظلوم ويشد أزره ، باعتباره أخا أكبر فهو متصل بالمعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور وإدارة المدرسة .... ووظيفته تستدعي حسن معاملته لهؤلاء جميعا بما يضمن العلاقات الإنسانية بمفهومها السليم ، ومما يؤثر على العلاقات بين المشرف الفني وزملائه أعضاء المجتمع المدرسي . عليه تأجيل دراسة ألوان من المشكلات باعتبارها شخصية لا تدخل في نطاق عمله .، مع أن حلها يصبح ذا أثر فعال في نشاط المعلمين وحيويتهم .... وعلى المعلم المتذمر ينبغي معرفته سبب تذمره كيلا يصبح مصدر قلق للجماعة ، فالمعلم الذي يشعر بظلم في تقديره أو عدم صرف مكافأةٍ له يستحقها ينبغي دراسة مشكلته لدي المشرف الفني الإ

أسس الإشراف الفني بعد التفكير العلمي (2) التجريب / لغة عربية

صورة
مبدأ التجريب 2 : هو عملية أساسها البحث والعمل وإثبات النتائج وصحتها التي تمتاز بآثارها العميقة في نفوس التلاميذ والمعلمين لأنها من صنعهم وجهدهم بتفكير جماعي أو فردي مشترك بنشاط محدود لحل المشكلات بوسائل خاطئة عند التفكير الفردي على عكس التفكير الجماعي لأنه أسلوب عمل مشترك تقوم به الجماعة متعاونة وكل فرد يعمل مع غيره في مجموعة بطريقة إيجابية ..... 3- ثم مبدأ المرونة : ومعناها حسن تكيف الفرد وقدرته على مواجهة المواقف الجديدة بكفاءة ، فالإنسان المرِن هو من له القدرة على مواجهة المواقف غير المتوقعة ، ومعالجة الظروف الطارئة بما يناسبها حسب الإمكانيات المتاحة له ، والمرونة أساس لكل تخطيط ، فسلامة التخطيط تعتمد على حسن التصرف في التنفيذ ، فإن المشرف الفني الذي يتمسك باللوائح والنظم لينفذها حرفيا ليحققالأهداف يفوته أن التقيد الحرفي أمر سهل التطبيق لأنه يحتاج إلى فكر ومهارة ، فعليه أن يكون بعيدا عن الجمود ، وأن يفتح صدره لكل فكر مشترك ، وكل مناقشة مفيدة ، وكل ابتكار أو تجديد . 4- التنبؤ : هو عملية تصور وتطلع إلى المستقبل فالفرد القادر على التخيل هو من يستطيع أن يرسم الخطوط العريضة لمستقبل عمله