المشاركات

مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية / 4

صورة
السؤال الحادي والعشرون : تبدأ الآية الكريمة المطلوبة بحديث الله عن الكفار وإضرابه عن قولهم باستفهام بالهمزة الملحقة بالميم بمعنى بل نحو :أيقولون فالاستفهام يتضمن هنا االإنذار بالتقريع والتخويف والتوبيخ ، إلى بيان ما هو الحق في شأن الكتاب المفترى عليه إبطالا لقولهم ، فليس هو كما قالوا ، بل هو الحق من ربك ،... وهذا إنذار للعرب وكانوا أمة أميَّة لم يأتهم رسول ، وقيل لقريش خاصة ينذرهم العقاب ،.... وقيل المراد بالقوم أهل الفترة ما بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام رجاء أن يهتدوا من جهة محمد عليه السلام . أ- اكتب رقم الآية واسم السورة ......درجة ب- من الذين يفترون على الله الكذب في الآية الكريمة ؟.....درجة ج- ما المراد بالإنذار المذكور مرتين في الآية المطلوبة ؟ .......درجة ونصف المجموع = ثلاث درجات ونصف ========================================================== السؤال الثاني والعشرون : سورة كريمة من كتاب الله تعالى ؛ فيها نداء بتكليف من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ، بعدة أمور : التبشير والتنذير ، وحمل الرسالة الخاتمة بإذنه تعالى ليكون هاديا للناس ، وأن يبين لهم بوضوح تام ، م

مسابقة محبة القرآن الكريم 1445 هجرية (3)

صورة
السؤال السادس عشر : الآية الكريمة تتحدث عن روح الله وتكليفه برسالة من ربه لتبشير السيدة البتول بمولد نبي الله عيسى عليه السلام ، فاعتزلت قومها وهي متحجبة حتى وضعته ........ أ- اكتب رقم الآية واسم السورة .........درجة ب- من روح الله وما دليلك من آيات الله ؟... اكتب آية قصيرة رقمها واسم سورتها ؟...درجة ونصف ج- ما معنى البتول ، ومَنْ سميت به في الآية الكريمة ؟ .......درجة ================================================================== السؤال السابع عشر : الآية الكريمة المقصودة ؛ ذكر الله سبحانه وتعالى فيها ما معناه أن الكفار اخفوا الحديث والتناجي بينهم أو أظهروه فاللفظة الدالة في الآية تحتمل المعنيين ، قائلين إن النبي صلى الله عليه وسلم ما هو إلا بشرٌ مثلنا ، فكيف يكون رسولا إلينا ؟! والإسرار بالكلام وإخفاؤه عن الناس عناد وجحود للحق ، وتكذيب الله لهم في ذلك جاء في آيات كثيرة من القرآن الكريم نحو قوله تعالى :( وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا .) آية 94 من سورة الإسراء ، فكانت قلوبهم في غفلة لأنهم يلعبون ويلهون ، لايتدبرون حكمه سبحانه وتعالى ولا

مسابقة محبة القرآن الكريم1445هجرية / 2

صورة
الآية الكريمة المقصودة من الجزء الثالث عشر تُكَرِّرُ حوار الرسل وأقوامهم المعاندين لدعوة الحق ودعوتهم كسابقتها ...... ؛ فيرد الرسل بقولهم :إننا بَشَرٌ مثلكم يتفضل الله علينا بالتوفيق والحكمة والمعرفة والهداية كما ذكر القرطبي في تفسيره للآية .... ، نستعينُ بقدرة الله ونبادر سريعا للإيمان بها والعمل بما يرضيه عنا .................... السؤال الثالث عشر : أ- اكتب رقم الآية واسم السورة ........درجة ب- التساوي كبشر في الشكل والمظهر لا يلزم منه التساوي في العلم والحكمة ومحبتهما ...وضح من خلال فهمك للآية المطلوبة ......درجة ج- ما أرقى مراتب الرتب بين البشر من تدبرك للسورة ، وما نتيجة ذلك ؟....درجة ونصف ================================================================ السؤال الرابع عشر : قال ابن عاشور في تفسيره للآية الكريمة المطلوبة : أن الشهيد يكون من أنفسهم زيادة في التذكير بأن شهادة الرسل على الأمم شهادة لا مطعن لهم فيها؛...... لأنها شهود من قومهم لا يجد المشهود عليهم فيها مساغا للطعن ،..... وقال السعدي في تفسيره : وهذا كمال عدل الله تعالى يوم القيامة حين توضع الموازين للخلق جميعا .....

أسئلة مسابقة محبة القرآن الكريم 1445هجرية

صورة
السؤال الأول : ورد أول تبشير لتحبيب وتشويق الذين آمنوا وعملوا الصالحات في سورة البقرة بالجزء الأول ؛ بأمر الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتذكيرهم أنهم سيكونون في نِعَمٍ سرمدية أبدية في الدارين على الدوام ، تجري من تحتهم الأنهار المتنوعة في كلمة واحدة محببة عندهم . أ‌- بماذا بدأت الآية الكريمة المقصودة؟ ، وبماذا انتهتْ؟ وما رقمها في السورة ؟ درجة ونصف ب‌- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : العمل الصالح الذي فيه أربعةُ أشياءٍ :....،....،....،..... أكتب هذه الكلمات الأربع من تدبرك لمضمون الآية كما ذكرها الإمام البغوي في: ج1/27.................. درجة ونصف ج‌- تكرر في عدة سور في القرآن الكريم آيات لتفصيل لأنواع الأنهار المجملة في الآية المقصودة .اذكر آيتين من سورتين برقم كل آية واسم السورة التي أوردتها. درجة مجموع درجات الإجابة الصحيحة عن السؤال أربع درجات ............. ========== السؤال الثاني : آية فيها كريمة ورد فيها بَعثُ النبيين منذرين ومبشرين لجميع الناس ومعهم كتب الله الحق العادل الحكيم ؛ فظلم بعضهم بعضا فكانت هداية الله للذين آمنوا واتبعوا ما يرضيه لهم إلى الصراط المستقي

حرف الباء واستخداماته / لغة عربية

صورة
تعريف حرف الباء : هو الحرف الثاني من الأبجدية العربية وهو من الحروف الشفوية المجهورة ؛ لأن مخرجها بين الشفتين ، لأن الشفتين لا تعمل إلا في الأحرف التالية : الباء ــ الفاء ــ الميم ، وقد أطلق عليها الخليل بن أحمد الفراهيدي ـ الحرُوف الذُّّلْقُ الشفوية وذكرها قائلا : الراء ، الميم ، والنون ، والفاء ، والباء ، واللام .... وجمعها في عبارة ــ رُبَّ مَنْ لَفّ ـ وتنطق من طرف اللسان ، وكَثُرَتْ هذه الأحرف ومنها الباء في أَبْنِية الكلام في اللغة العربية ..... فليس شيءٌ من بناء الفعل الخماسي التام يَعَرّى من أحد تلك الأحرف ، أو من بعضها ، فإذا ورد عليك فعلا خماسيا معرى منها فاعلم أنه مُوَلَّدٌ أي غير عربي ، وليس من كلام العرب .... والأفعال الرباعية المنبسطة فجمهور العلماء أو أكثرهم يرى أنه لا يخلو من تلك الحروف إلا في كلمات قليلة مثل :مِنْ عشر ..... . * ***2/ تأتي للاستعانة كقولك :ضَرَبْتُ بالسيفِ ، وكتبت بالقلم ؛أي استعنت بهما في العمل ... ***3/ وتكون الباء للإضافة نحو قولك مررتُ بزيدٍ .. ***4/ وتكون الباء كذلك للقسَمِ كقولك : بالله لأفعلنَّ كذا ؛ قال تعالى : أولَمْ يرو أن الله الذي خلق الس

تابع تمهيد مسابقة محبة القرآن 1445هـ (2) التبشير والتنذير

صورة
نتابع معا تبسيط مضمون أسئلة المسابقة الرمضانية السنوية العاشرة لتدبر آيات الأسئلة من أجزاء القرآن الكريم الثلاثين في هذه المساهمة بإذن الله . وما ورد عن التبشير والتذير للمؤمنين وللناس جميعا من البشر عبيد الله وعباده الذين يحذرون عقابة ويتمنون رضاه وجناته ونعيمه لنقتدي بتوجيهات الكتاب العزيز .. وبرسالة محمد صلى الله عيه وسلم في بيانه للقرآن الكريم والعمل به أمام أمته والناس أجمعين . وردت آيات التبشير والتنذير بنعيم الله وما أعده للطائعين من البشر جميعا ، وما أعده لغيرهم من العصاة والمنافقين والكفار من العذاب يوم القيامة في أكثر من 123 موضعا من الذكر الحكيم في القرآن ، بالنص والإشارة والمضمون ، نحو (و بشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) ، وبشر المنافقين ، وبشر الصابرين ، وبشر المؤمنين ، وجاءت الأيات بصيغ الفعل الماضي والمضارع والأمر في 48 موضعا وآية .... ووردت بصيغة الإسم والمصدر في 57 موضعا وآية .... ومن الأسماء ما يشير إلى البَشَرِ أي الإنسان فردا أو على سبيل الجمع ؛ بمعنى إنسي وأناسي كثيرا ..... وورد التبشير أحيانا للمؤمنين فقط ، وأحيانا أخرى لغيرهم من الكفار والمنافقين ؛ على سبيل ال

تمهيد لمسابقة محبة القرآن الكريم 1445هـ/ مسابقات دينية

صورة
بمشيئة الله تعالى بدأت بعونه وفضله في ختمة للقرآن الكريم ، أستخلص منها هدف مسابقة محبة القرآن الكريم لعام 1445هجرية الذي ندعو الله أن ِيُهلَهُ علينا باليمن والخير والأمان ، والصحة والإيمان ، وصيام رمضان لمتابعة العام العاشر من هذه المسابقة المفيدة بإذن الله. الهدف : غرس قيم الدين الإسلامي الحنيف بالعمل والطاعة والقرب من الله ، *** بالتبشير والتنذير ، والتحذير والتحبيب ) ( للصالحين و العاصين ) من البشر جميعا بما يقدره الله لكل منهم ونواصل التمهيد مع تدبر آيات الله الكريمة والكعوف على تلاوة كتاب الحق سبحانه وتعالى .