أقسام التوحيد وتعريفاته (3)


2 - توحيد الألوهية
وهو توحيد الله بأفعال العباد التي أمرهم بها، فتصرف جميع أنواع العبادة لله وحده لا شريك له، مثل الدعاء والخوف والتوكل والاستعانة والاستعاذة وغير ذلك، فلا ندعو إلا الله، كما قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ  [غافر: 60]، ولا نخاف إلا الله، كما قال تعالى: إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ  [آل عمران: 175]، ولا نتوكل إلا على الله، كما قال تعالى: قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ  [المائدة: 23]، ولا نستعين إلا بالله، كما قال تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  [الفاتحة: 5]، ولا نستعيذ إلا بالله، كما قال تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ  [الناس: 1] 
وهذا النوع من التوحيد هو الذي جاءت به الرسل عليهم السلام، حيث قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ  [النحل: 36] 
وهذا النوع هو الذي أنكره الكفار قديماً وحديثاً، قال تعالى: أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (ص :5)


وفيما يلي الفروق بين الربوبية والألوهية

الفرق من حيث
توحيد الربوبية
توحيد الألوهية
الاشتقاق
 الأول :مشتقٌ من اسم الله تعالى: الرب
 الثاني : مشتقٌ من اسم الله تعالى: الإله
التَّعَلُقُ :
متعلق الربوبية بالأمور الكونية القدرية كالخلق والرزق.....
متعلق الألوهية بالأمور الشرعية من الأوامر والنواهي
الإقرار:
أقر به المشركون
جحدوه ورفضوا الإقرار به
المدلول:
الأول الربوبية : مدلوله علمي خبري
الثاني : الألوهية فمدلوله عملي
الاستلزام والتَضَمُّن:
الأول :يستلزم توحيد الألوهية
الثاني : يتضمن توحيد الربوبية
الحكم:
من أقر بتوحيد الربوبية فقط فإن هذا الإقرار لا يُدخل صاحبة إلى الإسلام
من أقر بتوحيد الألوهية فإن الإيمان به يدخل صاحبه في الإسلام
المعنى:
توحيد الربوبية يعني توحيد الله تعالى بأفعاله
توحيد الألوهية فيعني توحيد الله بأفعال عباده
الخبر والطلب
تصديق الخبر:
المطلوب للأمرين الربوبية والألوهية :
تنفيذ الأمر ( الطلب ) أو الانقياد للشرع


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )