المشاركات

مَنْ عَلَّمني حرفا صرت له عبدا

صورة
أصل قصة العنوان ؛ وهو مثلٌ عربي شهير : من علمني حرفا صرت له عبدا ، ما قرأته في كتاب المفرد العلم عن قصة ذلك المثل قول المؤلف : يُرْوَى أن مؤدِّبَ الخلفية المأمون حضرَ ذات يومٍ ، وانتظر خروج المأمون حتى سئمَ الانتظار ، فلما حضر المأمون ضربَهُ مُؤدِّبَه فبكى ، فإذا بوزير من وزراء أبيهِ استأذن عليه فاستوى المأمون جالسا ، ومسح عينيهِ وأذن له ، فلما دخل قابله المأمون بالبشر والإيناس ، ولم يُظهِر له أي كَدَرٍ أو ضيق ، حتى انصرف ، فلما ذهب الوزير قال المؤدِّبُ : للمأمون كنتُ أظُنُّ أن تذكر له ما كان بيني وبينك ؟!، فقال المأمون : إني لا أحبُّ أن أطلِعَ أحدًا على احتياجي إلى الأدب ، وواالله ما يطمعُ مني والدي في مثل هذا ، لأن من علمني حرفا صرتُ له عبدا .... فَسُرَّ منه مؤدبه وأحسنَ معاملته . علقت على هذا الحوار الذي دار بين المأمون ومؤدِّبَهُ بعد قراءتي للموضوع يوم 28 من إبريل عام 1976م فقلت : ورد بخاطري أنه ما أحلى أن يكون للمرء شعار يُقَدِّسَهُ في الحياة بينه وبين نفسه ، مهما واجه النقص عند الآخرين في العمل به معه ، ما دام مقتنعا بفضيلة وصدق هذا الشعار والواجب يبنغي ألا تؤثر فيه أبدا أو تز

المقابلة البلاغية ونماذجها في اللغة العربية

صورة
في اللغة العربية مقابل الشيءِ ضِدُّهُ في اللفظِ والمعنى : ... كقول الله تعالى في كتابه الكريم / ( لكيلا تأسَوْا على ما فاتكم ، ولا تفرحوا بما آتاكم .)23 من سورة الحديد *وقوله سبحانه وتعالى في الآية 82 من سورة التوبة : ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا .) * ومن كلام علي بن أبي طالب لعثمان بن عفان رضي الله عنهما : إنَّ الحقَّ ثَقِيلٌ مريئٌ ، وإن الباطلَ خفيفٌ وبيئٌ ؛ وأنت رجلٌ إنْ صدقتَ سخِطتَ و إن كذبتَ رضيتَ )، وقوله : كلمةُ حقٍّ أُرِيدَ بها باطل .... وقوله تعالى : في صفة الواقعة : ( خافِضَةٌ رافِعَة ) ، ( فَضُرِبَ بينهم بِسُورٍ باطِنُهُ فيه الرَّحمة وظاهرهُ مِنْ قِبَلِهِ العَذاب ) ، وقوله جلَّ وعلا : ( أذِلَّةٍ على المؤمنين ، أعَزِّةٍ على الكافرين ) ..... ومن الشعر العربي : قول الفرزدق يهجو قبيلة جرير : يستيقظونَ على نهيقِ حِمارِهم ** وتنام أعيُنُهم عن الأوتارِ ... * وفي اللغة أيضا مقابلةُ الشَّيْئِ بضِدِّهِ بالمعنى لا باللفظ : كما في قول المُقَنَّع بن الكنديِّ : لهم جُلُّ مَالِي إنْ تَتَابعَ لِي غِنًى ** وإنْ قَلَّ مالي لا أكلِّفَهم رِفْدَا ؛ فقوله : (إنْ تتابع لي غِنى )؛ في قوَّة :

أبيات شعر أعجبتني من كتاب النحو للثانوية العامة

صورة
من أمنيات نفس مؤمنة : في عنقي لأُسْدِيَنَّ يَدًا ** لكل ذي حاجةٍ يرَجِّيها ** إذا وضعت الإحسان موضِعًهُ ** مَنَحْتُ نفسي أقصى أمانيها ... ذكريات وعبرات على ماضٍ لن يعود : يقول الشاعر :وليستْ عَشِيَّاتُ الحِمَى برواجِعٍ ** عليكَ ولكن خَلِّ عينيكَ تَدمُعا ** بنفسي هذي الأرض ما أطيبَ الربا ** وما أحسنَ المصطافَ والمتربعا ...، ومع أن استقبال الحياة بحلوها ومُرِّها برضا وقبول حسن لأن ذلك هو قدر الإنسان في الحياة وعليه أن يرضاه فربما يكون فيه خير له آت قريبا : قد تُنْكِرُ العينُ ضوءَ الشمس من رمدٍ ** وينكر الفَمُّ طعمَ الماء من سقم ... فاعل الخير لن يحصد إلا الخير والثناء : إذا عِيشَ في خيرِ امريء ونواله ** توالى عليه الحمد من كلِّ جانبِ .... معادن الناس بين الفقراء والأغنياء عنهم يقول الشاعر : أرى الناسَ أشباهٌ وإنْ غيرتهم ** صروفُ ليالٍ ما فتئنَ جواريا ** فأكثر ما تلقى الفقير مداهنا ** وأكثر ما تلقى الغنيَ مرائيا ...وإذا أراد الله نشر فضيلةٍ ** طُوِيَتْ ** أتاح لها لسانَ حَسُودِ ... لولا اشتعال النارِ فيما جاورتْ ** ما كان يُعْرَفُ طيبَ عُرْفِ العُودِ..... الناس ودائع مستردة ؛ يقول الشاعر

تدبر آيات القلب في القرآن / من الحجرات إلى ج30

صورة
فتى كان ذا حُلْمٍ وَ نُهْيَةٍ == إذا ما الحَيا من طائف الجهلِ حَلَّتِ....العقل وما يشبهه من أسماء يكون واحدا ، وجمعا ، والنُّهيةُ في اللغة ب معنى العقل ، وسميت بذلك لأنها تنهى عن القبيح وجمعها / النُّهَى بمعنى العقول ، واللّبُّ العقل بمعنى العقل وجمعه ألباب وألبب وألُبٌّ بالتضعيف حين تكون ضرورة شعرية قال الكميت في أحد أبياته الشِّعرية : نوازِعُ مِنْ قلبي ظِمَاءٌ وأَلْبُبُ == إليكم ذوِي آلِ النَّبِيِّ تَطَلَّعَتْ........ وقيل : بنات ألبب هي عروق في القلب يكون فيها الرقةُ ، وقيل لأعرابية تعاتب إبْنًا لها : مالَكِ لا تَدْعِيَنَّ عليه ؟!! فردت قائلة : تَأْبَى له بناتُ ألبُبِي ...... ثم نعود إلى تدبر آيات القلب والقلوب والأفئدة في بقية سور القرآن الكريم بدءً من سورة الحجرت : (4)إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلۡحُجُرَٰتِ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ ......... سورة الحشر :.... (14)لَا يُقَٰتِلُونَكُمۡ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرٗى مُّحَصَّنَةٍ أَوۡ مِن وَرَآءِ جُدُرِۭۚ بَأۡسُهُم بَيۡنَهُمۡ شَدِيدٞۚ تَحۡسَبُهُمۡ جَمِيعٗا وَقُلُوبُهُمۡ شَتَّىٰۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمٞ لَّا يَعۡقِ

آيات القلب في القرآن من سورة المؤمنون إلى سورة الفتح

صورة
سورة المؤمنون وَٱلَّذِينَ يُؤۡتُونَ مَآ ءَاتَواْ وَّقُلُوبُهُمۡ وَجِلَةٌ أَنَّهُمۡ إِلَىٰ رَبِّهِمۡ رَٰجِعُونَ(60) بَلۡ قُلُوبُهُمۡ فِي غَمۡرَةٖ مِّنۡ هَٰذَا وَلَهُمۡ أَعۡمَٰلٞ مِّن دُونِ ذَٰلِكَ هُمۡ لَهَا عَٰمِلُونَ(63) وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنشَأَ لَكُمُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ وَٱلۡأَفۡـِٔدَةَۚ قَلِيلٗا مَّا تَشۡكُرُونَ(78) سورة النور رِجَالٞ لَّا تُلۡهِيهِمۡ تِجَٰرَةٞ وَلَا بَيۡعٌ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَإِقَامِ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءِ ٱلزَّكَوٰةِ يَخَافُونَ يَوۡمٗا تَتَقَلَّبُ فِيهِ ٱلۡقُلُوبُ وَٱلۡأَبۡصَٰرُ(37) أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ٱرۡتَابُوٓاْ أَمۡ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡ وَرَسُولُهُۥۚ بَلۡ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ(50) سورة الفرقان وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡلَا نُزِّلَ عَلَيۡهِ ٱلۡقُرۡءَانُ جُمۡلَةٗ وَٰحِدَةٗۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِۦ فُؤَادَكَۖ وَرَتَّلۡنَٰهُ تَرۡتِيلٗا(32) سورة القصص وَأَصۡبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَٰرِغًاۖ إِن كَادَتۡ لَتُبۡدِي بِهِۦ لَوۡلَآ أَن رَّبَطۡنَا عَلَىٰ قَلۡبِهَا لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ(10) سورة الر

تدبر آيات القلب في القرآن من الأنفال إلى سورة الحج.

صورة
سورة الأنفال (2)إِنَّمَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتۡ قُلُوبُهُمۡ وَإِذَا تُلِيَتۡ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُهُۥ زَادَتۡهُمۡ إِيمَٰنٗا وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ إِذۡ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمۡ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۚ سَأُلۡقِي فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعۡبَ فَٱضۡرِبُواْ فَوۡقَ ٱلۡأَعۡنَاقِ وَٱضۡرِبُواْ مِنۡهُمۡ كُلَّ بَنَانٖ (12) (24) يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱسۡتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمۡ لِمَا يُحۡيِيكُمۡۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَقَلۡبِهِۦ وَأَنَّهُۥٓ إِلَيۡهِ تُحۡشَرُونَ وَأَلَّفَ بَيۡنَ قُلُوبِهِمۡۚ لَوۡ أَنفَقۡتَ مَا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا مَّآ أَلَّفۡتَ بَيۡنَ قُلُوبِهِمۡ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ أَلَّفَ بَيۡنَهُمۡۚ إِنَّهُۥ عَزِيزٌ حَكِيمٞ(63) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لِّمَن فِيٓ أَيۡدِيكُم مِّنَ ٱلۡأَسۡرَىٰٓ إِن يَعۡلَمِ ٱللَّهُ فِي قُلُوبِكُمۡ خَيۡرٗا يُؤۡتِكُمۡ خَيۡرٗا مِّمَّآ أُخِذَ مِنكُمۡ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِي

تدبر آيات القلب من البقرة إلى الأعراف

صورة
لِّيَجۡعَلَ مَا يُلۡقِي ٱلشَّيۡطَٰنُ فِتۡنَةٗ لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٞ وَٱلۡقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمۡۗ وَإِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ لَفِي شِقَاقِۭ بَعِيدٖ خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعملون(74) وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ (88) وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ (88) وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْ