المشاركات

محبة القرآن من محبة الله ورسوله عليه الصلاة والسلام

صورة
من أحب أحدا أحب كلامه ؛ والقرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى ، وقد ورد في تراث السلف الصالح من علماء المسلمين في كتاب ( إحياء علوم الدين للإمام أبي حامدالغزالي ؛ما يؤكد هذا المعنى ، فقد ذكر بابا أسماه : كتاب محبة الله قال فيه ما ملخصه : أن المحبة لله تعالى هي الغاية القصوى من المقامات ، فما بعد إدراك المحبة مقام إلا هو ثمرة من ثمارها ؛ وتابع من توابعها ؛ كالشوق والأُنس والرضا بقضائه ، ولا قبل المحبة مقام إلا هو من مقدماتها كالتوبة والصبر والزهد وغيرها .... واعلم أن الأمة مُجْمِعَةٌ على أن االمحبة لله ولرسوله فرض ، ومن شواهد المحبة قوله تعالى : ( يحبُّهُم ويحبونه )المائدة 54 ،وقوله سبحانه وتعالى :( والذين آمنوا أشد حبا لله ) وهذا دليل على إثبات المحبة لله وكلامه وعبادته وطاعته ، كما ورد في الحديث النبوي الشريف الصحيح : أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة ؟ فقال : وما أعددتَ لها ؟ قال : يارسول الله ما أعددت لها من كثرة صلاة ، ولا صيامٍ ، إلا أني أحب الله ورسوله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المرءُ مع مَنْ أحب ، وأنت مع من أحببتَ ) فما فرح المسلمون بعد الإسلام فرحهم

هداية القارئ في أحكام الإدغام /دينيات مفيدة

صورة
تلاوة القرآن الكريم وتجويده بالشكل الصحيح حسب أنواع التلاوات العشر التي تعارف عليها القراء يلزم القارئ بها معرفة أصول وضوابط الإدغام في تلاوته وتجويده للنطق بكلمات الله التامات من معجزة القرآن الكريم وذلك بالتعرف على أنواع الإدغام من حيث كماله ونقصانه؛ الإدغام الكامل :هو ذهاب ذات الحرف وصفته معا،وهذا يكون مع اللام والراء لكمال التشديد فيهما وذلك باتفاق العلماء؛ ومع النون والميم بخلاف في الرأي بينهم حول إدغام النون الساكنة والتنوين مع النون والميم فقال البعض إنه إدغام كامل نحو قوله تعالي :قوم مسرفون بوضع شدة على النون والميم المدغمتين وتكون إدغاما كاملا فالميم المضمومة المدغم معها التنوين في الميم على آخر كلمة قومٌ المنونة وضع عليها شدة علامة التنوين المنطوقة ثم أدغمت إدغاما كاملا كأنها مع ميم قومٌ شيء واحد ، وهذا هو رأي جمهور العلماء وعليه ضبط المصاحف بوضع شدة على النون والميم وقال البعض الآخر في الميم إن الغنة هي غنة المدغم أي النون والتنوين فيكون الإدغام ناقصا؛ ولكن الصحيح هو الرأي الأول لأن النون الساكنة والتنوين يقلبان ميما عند إدغامهما في الميم ،وعلامتة في المصحف أن وضع الشدة ع

الطواريء غير المتوقعة / صحة ووقاية

صورة
حدث يقلب موازين الفكر والخطة لزيارة تجتمع فيها أسرة مترابطة متعاونة تحب الخير لأفرادها ولكل المحبين لها؛ المهم أن السفر لأسرة الطواريء هذه ؛ يضم أعضاء من ثلاث أماكن متباعدة ( مصر ، النرويج ، جدة بالسعودية وليس إصابة لأحد الأعضاء بفايروس كوفيد 19كورونا،وإنما تغيير مفاجيء في مواعيد لقاء اللجنة المحددة للاطمئنان على صحة جميع الأفراد والتشاور حول السبل الممكنة لعلاج وتوجيه الأفراد للطريقة المثالية لوقاية نفسها ومن تشملهم أسرة كل طرف منهم تحت مسئوليتها أو ممن حولهم جميعا !! ما زال الحدث غامضا عن رئيس اللجنة الأساسي وهو المسؤول الذي تعضدة عضوة مهمة جدا باللجنة .... إنها الأم التي يجتمع الكل حولها في هذا اللقاء للاستشارة برأيها في هذا الأمر وهو قوة ومناعة أفراد الأسرة من مواجهة أي مكروه أو طاريء قد يحدث خلال فترة اللقاء الممتدة لأكثر من شهر مع طرفين من الجهات دون الطرف الثالث وهو الأبعد مكانا خلل ما في بنود خطة مواجهة تطور الفايروس الجديد من الوباء؛ وهم أعضاء قادمون من النرويج من القطب الشمالي ، ومع هذا كانت الظروف المانعة من التواصل معها أكثر توقعا لحدوث الطاريء من ناحيتهم إلا أنه حدث ال

الأبجدية العربية لتعليم الأطفال ( الحلقة الثانية ) لغة عربية

صورة
بقية أبجدية اللغة العربية من حرف الصاد إلى آخر الأحرف وهو ( الياء ) ثم أضاف بعض علماء اللغة ( لا ) لأنهما مكونان من اللام والألف .أو ( ال ) وهي أداة التعريف الهدف من هاتين المساهمتين عن حروف اللغة العربية التي يبلغ عددها 28 حرفا ، وأضاف بعض العلماء إليها حرفا آخر لتصبح 29 حرفا وهو حرف يكتب مكوَّنا من حرفين ينطقان معا كحرف واحد هو لا أو لام ألف معا هكذا لا أو مكعوسين هكذا ال . نحو قولنا : لا إله إلا الله ، وفي الشكل الآخر مثل : القمر ، البدر ، وتسمى أداة التعريف التي تختص بالدخول على الأسماء . وقد قام بعض العلماء الإسلاميين ببحث عن تلك الحروف في كتاب الله العظيم القرآن الكريم ؛ وتوصلوا ببحوثهم عن عددها الذي نزلت به الآيات الكريمة ، وبمتابعة البحث تبين أنها جميعا وردت في كلمات آية واحدة فقط مجتمعة دون بقية السور في القرآن ، ويتوقع من لا يدرك أو يعرف هذه الآية أو بعضهم أنها في سورة البقرة أطول سور القرآن الكريم، وهي التي تسمى آية الدَّيْن بالجزء الثالث من كتاب الله ؛ رفم 282 ؛ لكن الحروف وجدت في ختام سورة الفتح بالآية الأخيرة منها رقم 29 بالجزء 26 ، ولو تدبرتها وفحصت حروفها بتأن ودق

الأبجدية العربية لتعليم الأطفال / لغة عربية

صورة
حروف الهجاء بترتيب اللغة العربية الفصحى ( الأبجدية اللغوية العربية ) لتعليم الأطفال على مساهمتين إن شاء الله تعالى وقد وردت هذه الحروف الثمانية والعشرون في آية واحدة من كتاب الله تعالى من الجزء السادس والعشرين في نهاية سورة من سور هذا الجزء المبارك ، سنتعرف عليها في المساهمة الثانية بعد عرض رسم أحرف الأبجدية كاملة وندرب أبناءنا على نطق أسمائها مرددين ذكرها لهم وهم يتابعونها حرفا حرفا من الرسوم المعروضة والمنقولة من صور جوجل على الشبكة العنكبية كصور توضيحية للأبجدية بالعربي .فهل يمكنك البحث عنها بتدبر آيات الجزء 26 المذكور والبحث عنها لتنال الثواب من الله تعالى بتلاوتك لآياته الحكيمة ، وقد أشار فيها الله تعالى إلى الأديان السماوية الثلاثة بذكر كتب الديانتين اللتين وصفتا الرسالة الإسلامية التي اختتم المولى بها الرسل والأنبياء بمحمد صلى الله عليه وسلم ليتبعوه ويؤمنوا بالإسلام كرسالة خاتمة متممة لما سبقها من الكتب السماوية بعد إخوته من الرسل عليهم الصلاة والسلام .؟؟!!

تدقيق الجزء 26 من رواية ( فيف لاكلاس)

صورة
الجزء السادس والعشرون رواية الأستاذة منيرة الفهري فيف لا كلاس مسكت الخالة محبوبة فاطمة من يدها وكأنها تدلّها على الطريق. ولجتا البيت واندهشت فاطمة من تصرف الخالة محبوبة فقد أحكمت إغلاق الباب بمفتاح كان بحوزتها ،وأشارت إليها أن تتبعها إلى غرفة نائية في الحوش. كانت النافذة الوحيدة للغرفة مغلقة وكان الظلام يسود عليها رغم الشمس المشرقة في الخارج. سمعت صوت (سي الطاهر) يناديها أن اقتربي. وهناك رأت الحكيم وبجانبه الطبيب "سي محمد علي". همهمت تحيةً بالكاد نطقتْها. و لم تقل شيئا فقد فهمت ما كانت ترمي إليه الخالة محبوبة من طلب مساعدتها في تنظيف البيت. تقدمت فاطمة من (سي الطاهر) مصغية. • "انتبهي يا فاطمة, سنبقى بعض الوقت هنا حتى نتدبر الأمر (فالجندرمة) يبحثون عنا. سأعطيك رسالة عاجلة عليك أن توصليها للفلاقة في الجبل, أنت تعلمين أنهم غيروا مكانهم و أصبحوا في الجهة الغربية, ستصحبك الخالة محبوبة و ستحملان أكياسا لجمع الحطب مثل كل نساء القرية." ارتعشت أوصال فاطمة. يا للهول ! كيف لي أن أقوم بهذه المهمة الصعبة؟! ماذا لو أمسكني (الجندرمة) و قرأوا الرسالة و هم يعرفون أنني من عائلة ا

فن الرسائل الأدبية من النثر (الأدب العربي )

صورة
عثر المورخون العرب على رسائل أدبية نثرية تداولها الناس تمت بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين ملوك وحكام يدعوهم إلى الإسلام ، كما عثر على رسائل أندلسية تاريخية في مخطوطات جرت بين ملوك أوربا والخلفاء العرب في العصر الأموي والأندلسي ؛ ومنها رسالة قمت بتحقيق مخطوطها إلى اللغة العربية كتبت بخط اليد من طرف ملك إنجلترا جورج الثاني وبين خليفة المسلمين في بلاد الأندلس في العصر الأموي ؛ وهذا هو نص الرسالة وصور منها من المخطوطات التاريخية المهمة التي تخلد حضارة العرب وتقدمهم العلمي والثقافي في مختلف العلوم والصناعات التي سبقت ظهروها قبل أغلب بلاد أوروبا في الغرب. وهذا هو نص مراجعة وتحقيق وتدقيق اللغة العربية في الرسالة المخطوطة : تبادل رسالة ملكية مع خليفة مسلم والرد عليها ...... الرسالة الأولى : من جورج الثاني ملك إنجلترا و الغال والسويد والنرويج .. إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس ،، صاحب العظمة / هشام الثالث الجليل المقام ، بعد التعظيم والتوقير . فقد سمعنا عن الرُّقِيّ العظيم الذي تتمتع بفيضهِ الصافي معاهد العِلمِ ، والصناعات في بلادِكم العامرة ؛ فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الف